اخبار العراق الان

بعد عودته للأهلي - ماذا قدّم عمرو جمال خلال رحلتي احتراف في موسم واحد؟

بعد عودته للأهلي - ماذا قدّم عمرو جمال خلال رحلتي احتراف في موسم واحد؟
بعد عودته للأهلي - ماذا قدّم عمرو جمال خلال رحلتي احتراف في موسم واحد؟

2018-07-08 00:00:00 - المصدر: جول



زهيرة عادل    فيسبوك      تويتر

موسم لم يكن جيد بالنسبة لعمرو جمال؛ مهاجم الأهلي المصري، خاض خلاله رحلتي احتراف - على سبيل الإعارة - بدأها في بيدفيست ويتس الجنوب أفريقي وانتهى في هلسنكي الفنلندي، ليعلن أمس السبت، عودته مجددا إلى صفوف المارد الأحمر.

الغزال لم يتحدد موقفه بعد سواء بالبقاء في صفوف الشياطين الحمر، ليكون خامس المهاجمين في الفريق بجانب مروان محسن وصلاح محسن والجنوب أفريقي باكاماني ماهالامبي والمغربي وليد أزارو، الذي اقترب من الحريل إلى الدوري الصيني بعد موافقة الجهاز الفني بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون، على رحيله خلال الصيف الجاري

جمال طلب الخروج من الأهلي لخوض تجربة احتراف في نهاية موسم 2016-2017، خاصة وأنه خارج حسابات الجهاز الفني للفريق وقتها بقيادة حسام البدري، الذي كان يعتمد بشكل أساسي على أزارو، وكان يسعى للحصول على فرصة في الخارج تمنحه بطاقة المشاركة في كأس العالم روسيا 2018 إلا أن الرياح أتت بما لا تشتهي السفن..

رسميا - صلة تطلب إتمام عقد رعاية الأهلي المصري

اللاعب استبعد من قائمة منتخب مصر النهائية، التي شاركت في المونديال، على الرغم من أنه كان ضمن حسابات الأرجنتيني هيكتور كوبر؛ المدير الفني للفراعنة السابق، خلال التصفيات الأفريقية وإن كان لا يعتمد عليه بشكل أساسي.

تجربتان احترافيتان لم يُكتب لهما النجاح بشكل كبير، نستعرض محطاتهما عبر التقرير التالي:


تجربة بيدفيست المخيبة للآمال


جمال هرب من دكة بدلاء الأهلي إلى بيدفيست، وبالفعل استهل مشواره الاحترافي أساسيا في تشكيل الفريق الجنوب أفريقي، وشارك في أول 16 مباراة له مع الفريق، لكن بدأ جافين هانت؛ المدير الفني، يتراجع عن الاعتماد عليه بل وانتقاده علنا في وسائل الإعلام.

وبشكل عام شارك المهاجم المصري في 19 مباراة في مختلف البطولات، سجل خلالهم خمسة أهداف وصنع هدف وحيد.

الغزال في آخر ثماني مباريات له قبل الرحيل من بيدفيست، لم يشارك سوى في مباراة وحيدة ولمدة 30 دقيقة فقط، فيما خرج من قائمة السبعة لقاءات الآخرين.

جافين هانت - هجوم وانتقاد ووصف التجربة بالمخيبة للآمال:

جافين هانت كان أهم عقبة في مسيرة جمال بالدوري الجنوب أفريقي، حيث لم يكتفي المدرب بانتقاد اللاعب في الغرف المغلقة بل كان الهجوم على اللاعب وانتقاده في وسائل الإعلام هي اللغة السائدة في الفترة الأخيرة للغزال في بيدفيست.

أول تصريحات هانت ضد المحترف المصري أثارت جدلا واسعا، خاصة وأنه خرج به عقب مواجهة باروكا بربع نهائي الكأس وتسجيل جمال لهدف الفوز وتقديمه مباراة رائعة، لكنه قال: "عمرو جمال يهدر العديد من الفرص التي بإمكان ابنتي أن تسجل جميعها في مرمى الخصم".

تحليل - غياب الحلول ورعونة سترلينج في انتصار مستحق لإنجلترا على السويد

المدرب انتقد أيضا عقلية اللاعب، مؤكدا أنه يحتاج إلى تغيير عقليته ليتمكن من النجاح في الاحتراف، بالإضافة إلى أنه لا يصلح للعب في كأس العالم، موضحا أنه يضر الفريق بطريقته في التعامل مع الكرة بالمباريات.

هانت كان يرغب في رحيل الغزال عن بيدفيست في يناير الماضي إلا أنه أوضح أن عدم تلقيه أي عروض رسمية أجل رحيله إلى مارس الماضي.

وأخيرا ومع إعلانه خبر رحيل جمال إلى الدوري الفنلندي، قال جافين: "جمال سيرحل إلى فنلندا، لم تنجح تجربته معنا، هذه هي كرة القدم، بالتأكيد شيء محبط ومخيب للآمال، لأنني كنت  أتوقع أن يؤدي بشكل جيد في بيدفيست، لكن لم ينجح لأسباب عديدة واردة في كرة القدم، منها عدم تأقلمه سريعا معنا وبالتأكيد اللغة كانت عائقا أمامه، كذلك كونها أول تجاربه الاحترافية فواجه العديد من الصعوبات".

تكريمه بعد رحيله إلى فنلندا:

المهاجم رحل عن بيدفيست في مارس الماضي، لكن بعدها بشهرين فوجئ جمال بحصوله على جائزة أفضل لاعب في كأس الدوري بجنوب أفريقيا متفوقا على زميله دارين كيت ولانتشاني فالاني لاعب سيلتيك.

مهاجم الأهلي قاد بيدفيست للتتويج بطلا للكأس بصناعته لهدف الفوز أمام بلويمفونتين سيلتيك، ليحصل على جائزة الأفضل ومبلغ قدره 200 ألف راند جنوب إفريقي بعد تسجيله ثلاثة أهداف في هذه المسابقة بواقع هدفين في فريق فري ستات ستارز وهدف في شباك باروكا بربع النهائي.


تجربة هلسنكي أفضل لكنها لم تحقق الهدف منها


بعد عودته إلى الأهلي إثر فسخ تعاقده مع بيدفيست، وافق الجهاز الفني للمادر الأحمر وقتها على إعارته إلى هلسنكي الفنلندي، وعلى الرغم من ضعف الدوري الفنلندي إلا أنها كانت الفرصة الوحيدة أمام اللاعب لاستكمال احترافه والبحث عن فرصة المشاركة أساسيا التي تمنحه بطاقة التواجد في كأس العالم، فسوق الانتقالات في فنلندا هو الوحيد الذي كان لم يغلق بابه حتى مارس الماضي.

تجربة فنلندا لم تأتي بثمارها أو بهدفها الأساسي، حيث قرر الجهاز الفني لمنتخب مصر استبعاد اللاعب من المونديال، لكنها منحته فرصة المشاركة بشكل منتظم، حيث خلال 22 مباراة تواجد بها بهلسنكي، شارك في 15 مباراة منها، وسجل هدف وحيد وصنع آخر.

الهدف الذي سجله جمال، كان خلال مواجهة كوبيون بالوسيورا، ضمن الجولة الـ15 بالدوري، حيث نزل بديلا في الدقيقة 60 من عمر اللقاء، وتمكن من تسجيل هدف التعادل في الوقت بدل من الضائع، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ليحافظ وقتها على فارق النقاط لهلسنكي الذي يحتل الصدارة بفارق ثماني نقاط عن أقرب منافسيه وقتها.


مصيره في الأهلي


 

عمرو جمال انتهى مسيرته بالأمس مع هلسنكي ولم يتحدد مصيره بعد سواء بالبقاء في الأهلي أو إعارته أو بيعه نهائيا خلال الميركاتو الصيفي الجاري.

وفقا للمعطيات فإن جمال لن يستمر بصفوف المادر الأحمر في الموسم المقبل، فبعد الموافقة على رحيل المغربي وليد أزارو، بدأ الجهاز الفني في البحث عن بديل أجنبي آخر للاعب مع وجود مروان محسن وصلاح محسن وباكاماني ماهالامبي، الذي قارب أيضا على الرحيل.

وفي حال بقاء اللاعب بالأحمر فإن فرص مشاركته قليلة بالمقارنة مع مروان محسن وصلاح محسن، اللذين يخوضان حاليا معسكر إعداد مع الفريق بكرواتيا، مع الجهاز الفني الجديد بقيادة الفرنسي كارتيرون، والذي سيقيم خلاله اللاعبين ويحدد اللاعبين الذين سيعتمد عليهم بشكل كبير خلال الموسم المقبل.