اخبار العراق الان

العثور على رفات 37 من ضحايا مجزرة "سبايكر" في تكريت

العثور على رفات 37 من ضحايا مجزرة
العثور على رفات 37 من ضحايا مجزرة "سبايكر" في تكريت

2018-07-08 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أعلن  رئيس اللجنة الحكومية المعنية بالبحث عن رفات ضحايا سبايكر، معين الكاظمي، اليوم الأحد، أن فرق البحث المختصة عثرت على رفات 37 من ضحايا مجزرة "سبايكر" في مبنى القصور الرئاسية بمدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين.

وقال الكاظمي، إن "اللجنة، وبالتنسيق مع فريق متخصص من مؤسسة الشهداء (حكومية) عثرت على رفات 37 من ضحايا مجزرة (سبايكر) في مقبرة جماعية داخل مجمع قصور الرئاسة بتكريت". 

وأوضح الكاظمي أن مجموع رفات ضحايا المجزرة التي تم العثور عليهم حتى الآن، وصل إلى 1190. 

وأشار أنه تم تسليم 787 رفاتا إلى ذويهم بعد الانتهاء من مطابقة الحمض النووي، فيما لا تزال عملية مطابقة الحمض متواصلة لبقية الرفات. 

وسيطر تنظيم "داعش" على مدينة تكريت في يونيو/ حزيران من العام 2014، فيما تمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على المدينة ذات الغالبية السُنية في 31 من مارس/آذار 2015. 

وحسب مصادر رسمية عراقية، فإن ما يقرب من 1700 عسكري في قاعدة سبايكر، قتلوا في 12 يونيو/حزيران 2014، بعد دخول "داعش" مدينة تكريت؛ حيث سيطر مسلحو التنظيم على القاعدة التي تضم أكاديمية جوية، وأسروا الموجودين داخلها من متدربين وطلاب، ثم قاموا بإعدامهم رمياً بالرصاص. 

ونفذت السلطات العراقية في 21 أغسطس/آب الماضي، حكم الإعدام بحق 36 مدانا من مرتكبي "مجزرة سبايكر" داخل سجن الناصرية المركزي في محافظة ذي قار جنوب شرقي العراق.