اخبار العراق الان

دهوك تحدد نوع الغاز الذي تسمم به اكثر من 20 شخصا وتكشف عن حالتهم الصحية

دهوك تحدد نوع الغاز الذي تسمم به اكثر من 20 شخصا وتكشف عن حالتهم الصحية
دهوك تحدد نوع الغاز الذي تسمم به اكثر من 20 شخصا وتكشف عن حالتهم الصحية

2018-07-09 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ اكد المدير العام لدائرة صحة دهوك الدكتور نزار عصمت يوم الاثنين تسمم عدد من الأشخاص جراء استنشاقهم لغاز تسرب من حقل نفطي في احدى قصبات المحافظة.

وكان مصدر طبي مسؤول قد افاد في وقت سابق من اليوم ان اكثر من 20 شخصا تعرضوا للتسمم والاختناق جراء تسرب غاز من حقل نفطي بمحافظة دهوك في إقليم كوردستان العراق.

وقال المصدر لشفق نيوز، انه في حدود الساعة التاسعة والنص من مساء امس الاحد حدث تسرب غاز من حقل نفطي في ناحية "جمانكي" في دهوك مما اسفر عن تعرض ما لا يقل عن 22 شخصا الى التسمم والشعور بضيق النفس والاختناق.

وأضاف المصدر ان 16 شخصا من المصابين تم نقلهم الى مستشفى الناحية وخضعوا للعلاج، بينما تم نقل ستة اخرين الى مستشفى دهوك العام كونهم يعانون من امراض مزمنة، مؤكدا ان حالتهم الان مستقرة وقد يغادرون المستشفى خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال الدكتور عصمت في مؤتمر صحفي عقده اليوم في دهوك، انه "نطمئن جميع المواطنين ان الحالة الصحية لجميع المصابين مستقرة، وقد غادر معظمهم المستشفى".

وأوضح ان حالات التسمم ناجمة عن تسرب غاز "ثاني أوكسيد الكاربون" من الحقل النفطي في ناحية "جمانكي"، مؤكدا ان حالة التسرب قد تكررت لأكثر من مرة من ذلك الحقل.

وتابع الدكتور عصمت ان الحكومة المحلية ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية السكان القريبين من مواقع الحفر والتنقيب والاستكشاف في المحافظة، مشيرا الى ان سيتم تبليغ الشركة العاملة في حقل "جمانكي" النفطي بضرورة الحيلولة دون حدوث تسرب للغاز مرة اخرى.