اخبار العراق الان

إعلاميون يطالبون الجبوري بتذكير أردوغان بسد أليسو

إعلاميون يطالبون الجبوري بتذكير أردوغان بسد أليسو
إعلاميون يطالبون الجبوري بتذكير أردوغان بسد أليسو

2018-07-09 00:00:00 - المصدر: عين العراق نيوز


إعلاميون يطالبون الجبوري بتذكير أردوغان بسد أليسو

بغداد/.. طالب صحافيون وإعلاميون، الاثنين، المسؤولين الذين سافروا إلى تركيا من أجل حضور مراسيم تنصيب الرئيس التركي الفائز بالانتخابات الأخيرة رجب طيب أردوغان، بتذكير الأخير بسد أليسو وشح المياه في البلاد.

وكتب سيف الحر، على صفحته في "فيسبوك"، ان "أغلب البلدان المدعوة لحضور تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أرسلت رئيس أو من ينوب عنه فقط. ألا العراق لحد هسه رايحين منه نيجيرفان بارزاني وسليم الجبوري واسامة النجيفي ووزير الدفاع عرفان الحيالي واحتمال باقي الزواحف هم يرحون".

من جانبها، قالت المذيعة حنان مهدي، ان "الذين زاروا تركيا لحضور حفل تنصيب اورغان، عليهم الأهم ان يراجعوا مطالب الشعب العراقي بشأن حقه بالمياه، وتذكير أردوغان بكارثة سد أليسو".

ووصل رئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري، الاثنين، الى العاصمة التركية انقرة لحضور تنصيب رجب طيب اردوغان رئيسا للبلاد لولاية جديدة. وقال مكتب الجبوري في بيان تلقته "عين العراق نيوز"، إن الأخير " وصل، اليوم الاثنين، الى انقرة، لحضور مراسيم اداء اليمين الدستوري للرئيس التركي المنتخب رجب طيب اردوغان".

وحصل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على اكثر من الخمسين بالمئة الضرورية من الاصوات خلال انتخابات الاخيرة التي جرت في تركيا بحزيران الماضي، ما يعني فوزه بولاية رئاسية جديدة بسلطات معززة.

وتنظم تركيا، اليوم، الاثنين مراسم تنصيب الرئيس رجب طيب إردوغان رئيسا للبلاد بمشاركة قادة 22 دولة ورؤساء حكومات، وبرلمانات 28 دولة، ومع أداء الرئيس التركي اليمين الدستورية ستنتقل البلاد من النظام البرلماني إلى الرئاسي حيث يمنحه صلاحيات واسعة ويلغي العديد من المناصب مثل رئيس الوزراء كما ينقل صلاحياته وصلاحيات مجلس الوزراء له. كما سيتمكن إردوغان من جمع كل السلطات في يده بعد تسلمه مهامه كرئيس للبلاد بموجب التعديلات الدستورية التي أقرها الشعب التركي عبر استفتاء جرى 16 نيسان 2017. انتهى 6