اخبار العراق الان

أردوغان يقدم تشيكلته الوزارية بعد تحويل النظام في تركيا إلى رئاسي

 
                          أردوغان يقدم تشيكلته الوزارية بعد تحويل النظام في تركيا إلى رئاسي
أردوغان يقدم تشيكلته الوزارية بعد تحويل النظام في تركيا إلى رئاسي

2018-07-09 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- متابعة 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الاثنين (9 تموز 2018)، تشكيلة حكومته الجديدة، بعد انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي.

وفي مؤتمر صحفي عقده بالمجمع الرئاسي بأنقرة، أعلن أردوغان أن التشكيلة ضمت نائبا للرئيس و16 وزيرا.

واختار أردوغان "فؤاد أوقطاي" نائبا للرئيس، و"براءت ألبيرق" وزيرا للخزانة والمالية، و"فاتح دونماز" وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية.

وحافظ على منصبه كل من؛ وزير العدل "عبد الحميد غُل"، ووزير الداخلية، "سليمان صويلو"، ووزير الخارجية، "مولود جاويش أوغلو".

وتم تعيين "مراد قوروم" وزيرا للبيئة والتطوير العمراني، و"ضياء سلجوق" وزيراً للتربية، و"محمد قصاب أوغلو" وزيرا للشباب والرياضة، و"بكر باك دميرلي" وزيرا للزراعة والغابات.

كما تم تعيين "خلوصي أكار" وزيرا للدفاع، و"محمد أرصوي" وزيرا للثقافة والسياحة، و"فخر الدين قوجة" وزيرا للصحة، و"زهراء زمرّد سلجوق" وزيرةً للعمل والخدمات الاجتماعية والأسرية

وتولى "مصطفى ورانك"، منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا، و"روهصار بكجان" وزيرة للتجارة، و"جاهد طوران" وزير للنقل والبنى التحتية.

وتعهّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، بإعلاء شأن الجمهورية التركية في المرحلة المقبلة، استنادًا إلى مفهوم إدارة جديد.

وقال اردوغان، في كلمة ألقاها خلال مراسم تنصيبه رئيساً للبلاد، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة،إنّ تركيا ستتقدم في المرحلة الجديدة المقبلة في كافة المجالات لا سيما الديمقراطية والحريات والاقتصاد والاستثمارات".

وأضاف، "سنعزز قدرات تركيا في كافة المجالات وفي مقدمتها الصناعات الدفاعية وأمن الحدود، وسنقوم بحملات كبيرة وضخمة في كافة المجالات وخاصة في الاستثمار والاقتصاد الكلي".

وتابع اردوغان، "أتعهد بإعلاء شأن جمهوريتنا عبر مفهوم إدارة جديد"، مؤكداً أن "إدارته ستواصل تحسين وتطوير النظام الإداري الجديد".

وأشار الى أن "ما يقع على عاتق الإدارة الجديدة بعد الآن، هو العمل الدؤوب من أجل إحياء حضارة تركيا وتلافي الوقت الضائع".

وأردف قائلاً: "بعد الآن سينفذ الرئيس مهامه بشكل يتناسب مع سلطتي التشريع والقضاء، وسنسعى أن نكون على قدر ما يستحقه جميع أبناء شعبنا وليس فقط لمن صوّت لنا في الانتخابات، فشعبنا لم يتركنا وحدنا أبدًا، واختارنا مجددًا في انتخابات 24 يونيو (حزيران) لخدمته".

وتابع: "أدعو الله أن يكون تنصيبي للرئاسة خيرًا لتركيا ولشعبها وللبشرية، فهذه المرة وصلت إلى منصب الرئاسة مع كل صلاحيات السلطة التنفيذية بموجب النظام الجديد، وأسأل الله أن لا يخزيني أمام شعبي".

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تركت وراء ظهرها النظام البرلماني الذي كلّف البلاد ثمنًا باهظًا نتيجة المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي نجمت عنه.

وأوضح الرئيس التركي أن التجارب التي مرت بها تركيا خلال الأعوام الـ 16 الأخيرة، أظهرت أن الانتقال إلى النظام الرئاسي أمر لا مفر منه.

وقال اردوغان، "أول امتحان يواجهنا اليوم بعد انطلاق مهامنا التي بدأناها بكلمة "بسم الله" هي تحقيق أهداف بلادنا لعام 2023، وفي الفترة المقبلة سنعمل على تعزيز مفهوم الدولة الاجتماعية أكثر في بلادنا".

وأردف: "إحدى أهم أولوياتنا إنشاء أجيال واعية، تدرك من أين أتت وأين توقفت وإلى أين تريد الذهاب، وسنتيح الفرصة لكافة مواطنينا، للاستفادة من الحريات وموارد البلاد، بغض النظر عن أعراقهم ومذاهبهم ومعتقداتهم".

وعن عمل الحكومة الجديدة، صرح أردوغان أن أول اجتماع للحكومة الجديدة سيكون عقب صلاة يوم الجمعة المقبل.

وتطرق أردوغان إلى حادث القطار الذي وقع أمس الأحد، شمال غربي البلاد وأودى بحياة 24 شخصًا، قائلاً: "ألغينا احتفالات الرقصات الشعبية وعروض الليزر والأضواء بسبب حادث القطار الأليم".

ورفعت السلطات التركية حالة التأهب الأمني في العاصمة، عشية أداء أردوغان اليمين الدستورية بصفته أول رئيس لتركيا في النظام الرئاسي الجديد.

وفاز أردوغان بثاني ولاية رئاسية في انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة أجريت يوم 24 يونيو/ حزيران الماضي، وحقق حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، بالشراكة مع “الحركة القومية”، أغلبية في البرلمان.

بغداد اليوم - متابعة نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية، اليوم الاثنين، تقريراً سلطت من خلاله الضوء على افكار ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، وتساءلت من خلال التقرير عن امكانية انفصال السعودية عن هويتها "الوهابية"، مبينة أن&n

بغداد اليوم - متابعة قضت محكمت إيرانية، اليوم الاثنين، بالسجن لمدة عامين على سيدة أيدت الاحتجاج ضد قانون يلزم ارتداء الحجاب في البلاد. وقالت الوكالة الإيرانية لحقوق الإنسان، في خبر تابعته "بغداد اليوم، إن "محكمة الثورة بطهران قضت

بغداد اليوم - متابعة أكد مفتي الديار المصرية السابق علي جمعة، اليوم الاثنين، أن الضرائب حق الدولة "كي لا تصبح مصر مثل سوريا والعراق وليبيا". وقال جمعة في لقاء متلفز، بحسب "روسيا اليوم"، إن "الضرائب حق الدولة التي تقوم ب