اخبار العراق الان

تراجع حاد في معدل عبور الشاحنات إلى غزة

تراجع حاد في معدل عبور الشاحنات إلى غزة
تراجع حاد في معدل عبور الشاحنات إلى غزة

2018-07-16 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


قال مسؤول فلسطيني في اللجنة الرئاسية لإدخال البضائع إلى قطاع غزة إن تراجعا كبيرا لوحظ على إدخال شاحنات البضائع الواردة إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم التجاري بعد تقليص سلطات الاحتلال إدخال البضائع للضغط على وقف مسيرات العودة وقف إطلاق الطائرات الورقية والبالونات من غزة باتجاه مستوطنات الاحتلال .

وأضاف المسؤول الفلسطيني الذي رفض الكشف عن هويته لموقع الغد “إن قرابة 150 شاحنة تدخل إلى القطاع يوميا من محروقات وأغذية ومواد طبية بدلا من إدخال مئات الشاحنات التي كانت تصل إلى 800 شاحنة يوميا”.

وتابع المسؤول الفلسطيني “لا توجد أي معلومات جديدة حول ما إذا سيتغير الوضع على عمل المعبر خلال الأيام المقبلة أم لا”.

من ناحيته، قال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني جمال الخضري إن قرار الاحتلال تقليص إدخال الشاحنات من شأنه يضاعف معاناة سكان قطاع غزة بشكل عام وللقطاع التجاري والصناعي وقطاع الأعمال بشكل خاص.

وقال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار “هذا المنع الجديد لدخول البضائع سُيدخل القطاع الصناعي والتجاري- الذي هو أصلا في قمة المعاناة- إلى مرحلة الشلل التام”.

وأكد الخضري في تصريح صحفي أن غزة تعيش وضعاً كارثيا حتى قبل التشديد الجديد للحصار، فقد بلغت معدلات الفقر والبطالة مستويات غير مسبوقة حيث 80٪ من سكان غزة يعيشون تحت خط الفقر، ومع هذه القرارات سيزداد هذا الرقم بشكل متسارع”.

وأشار إلى أن كل المؤشرات والتقارير الدولية تؤكد سوء الأوضاع الإنسانية في غزة، وضرورة تلافي الأسوأ إنسانيا واقتصاديا.

وناشد الخضري منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف بضرورة إيجاد حلول سريعة وأن يتحمل مسؤولياته تجاه إلزام الاحتلال الإسرائيلي بالتراجع عن كل خطواته الخطيرة الأخيرة وصولا إلى رفع الحصار بشكل كلي وتجاوز كل الأزمات الإنسانية والاقتصادية”.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تبنى، الإثنين الماضي، توصيات قادة جيش الاحتلال بإغلاق المعابر مع قطاع غزة المحاصر منذ 12 عاما بدعوى الحرائق التي تشتعل في البلدات الإسرائيلية بـ”غلاف غزة” الناجمة عن الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي تطلق من القطاع.

ويعد معبر كرم أبو سالم هو المدخل التجاري الوحيد الذي يزود سكان قطاع غزة بالأغذية والمساعدات ومواد البناء والخام والمحروقات، وكانت سلطات الاحتلال أغلقت معابر ناحل عوز وكارني وصوفا مع القطاع بشكل كامل خلال السنوات الماضية.