اخبار العراق الان

خبير اقتصادي لرووداو: الأحداث الأخيرة في مطار النجف ستؤثر على اقتصاد العراق

خبير اقتصادي لرووداو: الأحداث الأخيرة في مطار النجف ستؤثر على اقتصاد العراق
خبير اقتصادي لرووداو: الأحداث الأخيرة في مطار النجف ستؤثر على اقتصاد العراق

2018-07-16 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أكد الخبير الاقتصادي العراقي، نبيل المرسومي، اليوم الاثنين، 16 تموز 2018، أن اقتحام مطار النجف من قبل المتظاهرين سيؤثر على اقتصاد البلاد، كذلك سمعة شركة الخطوط الجوية العراقية.

وتحدث المرسومي لشبكة رووداو الإعلامية عن آثار السلبية للاحتجاجات الشعبية على الوضع الاقتصادي، قائلاً: "الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البصرة ومحافظات أخرى تمثل ردة فعل شعبي اتجاه الأوضاع الاقتصادية المأساوية التي يعيشها العراقيون جميعهم وفي مقدمتهم أهالي البصرة". 

وأضاف أن "الأوضاع الاقتصادية المأساوية في البلاد هي نتيجة انتشار ظاهرة البطالة وخاصة بين فئة الشباب وتردي الخدمات، كذلك استمرار انفطاع الكهرباء لساعات طويلة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى مشكلة عدم توفر مياه صالحة للشرب".

وعن تأثير الاحتجاجات الشعبية على مطار النجف ووارداته المالية، قال الخبير الاقتصادي: "لا شك الاحتجاجات الشعبية أثرت بشكل سلبي على مطار النجف وحركته".

 

وأردف يقول: "اقتحام مطار النجف من قبل المتظاهرين قبل أيام له تأثير على الاقتصادي العراقي أيضاً وبالتالي سمعة شركات النقل الجوي في البلاد". 

وأشار إلى أن "الاحتجاجات الشعبية أدت إلى توقف الرحلات الجوية نحو النجف، واستئناف الرحلات من قبل الشركات الجوية التي أوقفت رحلاتها يتعلق بعودة الأمن والاستقرار إلى المناطق التي عمت فيها المظاهرات". 

وفي معرض رده على سؤال فيما إذا كانت هناك آثار سلبية على الاقتصاد العراق جراء قطع خدمة الانترنت، قال نبيل إن "قطع الانترنت أثر على الوضع الاقتصادي بشكل كبير، حيث تضررت الحركة المالية، الشركات الأجنبية، كذلك دوائر منح جواز السفر والأوراق الرسمية". 

واقتحم متظاهرون غاضبون مطار النجف الدولي في أول يوم تشهد فيه هذه المدينة تحركاً احتجاجياً مطلبياً على غرار التظاهرات التي بدأت في محافظة البصرة الجنوبية.

وانطلقت شرارة الاحتجاجات الشعبية يوم الأحد 8 تموز 2018، في محافظة البصرة لتعم فيما بعد (بغداد، النجف، واسط، ميسان، ذي قار، كربلاء).

وفرضت السلطات الأمنية مساء أمس السبت حظر التجوال في البصرة وكربلاء والنجف إلى آشعار آخر غير مسمى.

وعمدت الحكومة العراقية إلى قطع خدمة الانترنت والتواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن المواطنين في محاولة لمنع توسع رقعة الاحتجاجات الشعبية التي عمت عدة محافظات.

bMhRPJWJHMw