اخبار العراق الان

ايران ترفض تزويد العراق بالكهرباء والاحتجاجات تتواصل

ايران ترفض تزويد العراق بالكهرباء والاحتجاجات تتواصل
ايران ترفض تزويد العراق بالكهرباء والاحتجاجات تتواصل

2018-07-16 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- قالت وزارة الكهرباء العراقية إنها فشلت في اقناع الجانب الايراني على استئناف بيع الطاقة الكهربائية الى العراق الذي يشهد مظاهرات في مدنه الجنوبية احتجاجا على تدني مستوى الخدمات الاساسية وإمدادات الطاقة الكهربائية.

وبعد نحو 15 عاما سقوط النظام السابق لا تزال مشكلة الكهرباء لم تحل جذريا في بلد تصل فيها درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية في الصيف.

وقالت وزارة الكهرباء في بيان نشر على موقعها الالكتروني إنها وضعت "خطة بديلة" عن استيراد الطاقة الكهربائية من ايران بعدما اعلن الجانب الايراني عدم تمكنه من اعادة خطوط الاستيراد الاربعة الى الخدمة.

ولم يكشف البيان مضمون الخطة البديلة.

ويشتري العراق نحو 1000 ميغاواط من ايران عبر خطين في ديالى شمالا وخط آخر في البصرة ورابع في مدينة العمارة جنوبا.

وعن وضع محافظة البصرة قال وزير الكهرباء قاسم الفهداوي إن توقف امدادات الطاقة من ايران قلل ساعات التجهيز في البصرة.

كما أشار الوزير الى توقف العديد من مشاريع خطوط نقل الطاقة المحالة من قبل مجلس محافظة البصرة الى مقاولين تلكؤا بتنفيذ تلك المشاريع.

وعمقت أزمة انقطاع الطاقة تأثير درجات الحرارة الآخذة في الارتفاع على العراقيين الذي هددوا بتصعيد احتجاجاتهم بسبب تدني مستوى الخدمات.

ولطالما تكررت انقطاعات الكهرباء في العراق رغم كونه من كبار منتجي النفط في أوبك في وقت لم تتمكن فيه المنظومة الوطنية من توفير الطاقة المطلوبة في أوقات الحر الشديد وبخاصة في المنطقة والوسطى والجنوبية للبلاد.

وهناك فجوة بين الاحتياج الفعلي والإمدادات المتاحة حيث يصل الطلب في بعض الى 21 الف ميغاواط بينما توفر الشبكة الوطنية 13 الف ميغاواط في احسن الأحوال.