اخبار العراق الان

فيديو| جنوب أفريقيا تحتفي بمانديلا رغم ضياع إنجازاته

فيديو| جنوب أفريقيا تحتفي بمانديلا رغم ضياع إنجازاته
فيديو| جنوب أفريقيا تحتفي بمانديلا رغم ضياع إنجازاته

2018-07-18 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


بث انتخاب نيلسون مانديلا عام 1994، طموحات المساواة والسلام بين شعب جنوب أفريقيا الذي عانى من نظام الفصل العنصري عقودا طويلة، لكن اليوم وبعد مضي ربع قرن على حكم مانديلا، ومائة عام على ولادته؛ يعيش شعب جنوب أفريقيا خيبة أمل حيال أوضاع صعبة تشهدها البلاد.

فوفقا لتقرير صدر عن البنك الدولي هذا العام، فإن جنوب أفريقيا تعتبر من أكثر المجتمعات التي تعاني من انعدام المساواة في العالم، حيث أظهر التقرير أن العرق يلعب دورا حاسما في إمكانية إيجاد وظيفة وفي تحديد الراتب، وأشار إلى أنه على الرغم من ظهور طبقة وسطى من أصحاب البشرة السمراء إلا أن 20% منهم يعيشون في فقر مدقع، مقارنة بنحو 3% من البيض.

وفي حين اعتبر أكثر من 70% من السكان عام 2000  أن هناك تحسنا في العلاقات بين الأعراق، إلى أن هذه النسبة انخفضت إلى45% عام 2014 .

وإلى جانب أزمة العنصرية، فإن البلاد تعاني من أزمات اقتصادية قاسية، حيث أشار البنك الدولي إلى أن ثلاثة ملايين شخص سقطوا في براثن الفقر بين عامي2011و 2015.

كما أن معدلات البطالة تصل إلى نحو 37%، وبالإضافة إلى هذا فإن البلاد تعاني من ارتفاع معدلات الفساد إلى أعلى مستوياتها في السنوات الأخيرة.

“اعط الطفل الحب والضحك والسلام، وليس الإيدز” كانت هذه إحدى وصايا مانديلا للبلد الذي يعتبر الأكثر تأثرا بالوباء، حيث يبلغ عدد المصابين أكثر من سبعة ملايين شخص، وتسبب المرض في تخفيض متوسط أعمار المواطنين، ما دفع السلطات إلى تغيير المسار وتقديم أكبر برنامج في العالم للعقاقير المضادة للفيروسات.

أخبار ذات صلة

PcuzfSFF6xM