اخبار العراق الان

محافظ المثنى: المظاهرات سبب رئيسي في خسارة 50 مليار دينار

محافظ المثنى: المظاهرات سبب رئيسي في خسارة 50 مليار دينار
محافظ المثنى: المظاهرات سبب رئيسي في خسارة 50 مليار دينار

2018-07-19 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أكد محافظ المثنى، فالح الزيادي، على ضرورة احترام مطالب المتظاهرين السلميين ورفع دعاوى قضائية بحق أشخاص وجهات سياسية قامت بالتحريض على تظاهرات مدسوسة، مشيراً إلى أنه "بلغت الخسارة المالية بسب أعمال الشغب أثناء المظاهرات 50   مليار دينار ".

وقال الزيادي في مؤتمر صحفي إنه "الحكومة وعشائرها وساداتها تؤيد كافة مطالب المتظاهرين السلميين وتتفق وتدعم المطالب المشروعة للمتظاهرين السلميين"، مضيفاً "لكن يجب دعم الحكومة والأجهزة الأمنية للقيام بواجباتها"، مشيراً إلى أنه " نستنكر كل الممارسات غير القانونية ومحاولة حرف التظاهرات وتحويلها من سلمية إلى تظاهرات مسلحة استهدفت مبنى المحافظة وجرت عمليات سلب ونهب لأثاث المحافظة ومحاولة حرق المحكمة ومقرات الأحزاب".

وأشار إلى أنه "استمر إطلاق النار مع الأجهزة الأمنية وتبادل إطلاق النار واستهداف كافة مؤسسات الدولة"، لافتاً إلى أنه " كان ضحية هذه التظاهرات أكثر من 50 مليار لكن الأكبر هو قضية الدماء التي سالت".

وتابع الزيادي "أكثر من مئة منتسب من الأجهزة الأمنية تعرض للاعتداء كان بالإمكان منع أي شخص من الدخول إلى مجلس المحافظة من قبل الأجهزة الأمنية باستخدام القوة والسلاح لكن علاقتنا الأخوية مع جميع المتظاهرين منعتنا من استخدام القوة بحق المتظاهرين".

وأردف محافظ المثنى قائلاً "وكانت التوجيهات واضحة يمنع حمل السلاح في محافظة المثنى على المتظاهرين السلميين"، مبيناً أن "هناك جهات سياسية دعت إلى تظاهرات مدسوسة وستتم رفع دعاوى قضائية ضد كل الأسماء".