اخبار العراق الان

إيران.. هزة أرضية جديدة وإرتفاع عدد الضحايا

إيران.. هزة أرضية جديدة وإرتفاع عدد الضحايا
إيران.. هزة أرضية جديدة وإرتفاع عدد الضحايا

2018-07-23 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{دولية: الفرات نيوز} ضربت هزة أرضية بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر صباح اليوم الاثنين محافظة هرمزكان جنوب ايران.

وافادت وكالات الانباء الايرانية بان هزة أرضية بقوة 4.9 درجة وقعت في الساعة 1:29 دقيقة فجر اليوم الاثنين على عمق ١٩ كم ضربت منطقة {رويدر} على مسافة 50 كلم شمال غرب ميناء بندر عباس مركز محافظة هرمزكان.
ولم تتوفر لحد الآن تقارير عن وقوع خسائر بشرية او مادية جراء وقوع الهزة.
يذكر أن المنطقة نفسها تعرضت أمس لهزتين أرضيتين.
من جانبه أعلن مساعد رئيس منظمة الإنقاذ والإغاثة بالهلال الاحمر الايراني، اليوم الإثنين، ان 337 شخصا أصيبوا في الزلازل والهزات الأرضية المرتدة حتى الآن في هرمزكان وكرمانشاه وكرمانه.
وقال شاهين فتحي: منذ صباح أمس، وقعت زلازل وهزات مرتدة، وما زالت هذه الحوادث الطبيعية مستمرة.
وأضاف: وقع زلزال في محافظتي هرمزكان وفارس صباح أمس وبعد الظهر، بقوة 5.9 درجة بمقياس ريختر، وقد تبعه هزات مرتدة كان أقواها 4.7 ريختر.
وأوضح ان أحد صدوع منطقة زاغروس من الغرب الى الشرق ازداد نشاطا، حيث وقع زلزال صباح اليوم في منطقة سيرج بمحافظة كرمان بقوة 5.8 درجة بمقياس ريختر.
وتابع: ان جميع الفرق الميدانية بما فيها فرق التدخل السريع وضعت في حالة التأهب القصوى بعد وقوع زلازل في 4 محافظات بالبلاد أمس واليوم، ومنذ اللحظات الاولى لزلزال كرمانشاه تم إيفاد فرق التقييم الى المناطق المنكوبة بالزلزال، وبعد التقييم اللازم للوضع، ستبدأ فرق الإنقاذ والإغاثة عملياتها.. وقد أصيب في هذا الزلزال 247 شخصا، رقد منهم 23 شخصا في المستشفى، كما تلقى الآخرون العلاج اللازم.
كما أشار فتحي الى وقوع زلزال صباح اليوم في محافظة كرمان، وقد تم إيفاد فرق التقييم التابعة للهلال الاحمر، كما ان 30 فريقا للإنقاذ والإغاثة تقدم خدماتها في المنطقة.. وقد أصيب 90 شخصا في هذا الزلزال.
فيما نفى مدير عام إدارة الأزمة في كرمانشاه، تدمير الوحدات المبنية حديثا في المناطق المتضررة من زلزال العام الماضي في المحافظة، وقال إن الزلزال الذي ضرب أمس وبقوة 5.9 ريشتر، الحق خسائر بـ 43 قرية ومدينة واحدة.
وقال رضا محموديان اليوم الاثنين انه وفقا لخبراء من مؤسسة الثورة الاسلامية لبناء المساكن، تم هدم 101 وحدة سكنية في الزلزال ولم تعد صالحة للسكني، وهناك 250 وحدة بحاجة الى اصلاح.
وأعلن عن عدد المنازل المتضررة في المناطق المختلفة بالمدن بـ 600 وحدة ، مضيفا أن خبراء مؤسسة الإسكان يقيمون حاليا في المدن الغربية من المحافظة ، وخاصة ثلاث باباجاني لتقييم الاضرار.
وأضاف: في زلزال الأمس، أصيب 287 شخصاً ، معظمهم عولجوا في الموقع ، وتم نقل ثمانية منهم فقط إلى المستشفي.
وفقا للمسؤول، تم توصيل المياه والكهرباء والغاز في جميع مناطق الزلزال في أقل من نصف ساعة بعد وقوع الزلزال.
وكان زلزال بقوة 5,9 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة {تازة اباد} بمحافظة كرمانشاه غرب ايران عند الساعة الثانية و45 دقيقة من ظهر أمس الاحد.
وتقع إيران بين أحزمة زلزال خطيرة، ووقعت فيها زلازل مدمرة في السنوات الماضية.
وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي، هز زلزال قوته 7.3 درجة غربي إيران، وأسفر عن سقوط 620 قتيلا على الأقل وآلاف المصابين.انتهى