اخبار العراق الان

الصين ترد على واشنطن: لن نخفض قيمة العملة لدعم الصادرات

الصين ترد على واشنطن: لن نخفض قيمة العملة لدعم الصادرات
الصين ترد على واشنطن: لن نخفض قيمة العملة لدعم الصادرات

2018-07-23 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: أكدت الصين أن قيمة عملتها المحلية تحركها قوى السوق نافية وجود أيّ نية لتخفيض قيمة اليوان لمساعدة الصادرات، في تعليق يهدف للرد على واشنطن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينج شوانج في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أن التهديدات بشأن التجارة سوف لن تجدي نفعاً مع بكين، نقلاً عن وكالة "رويترز".

وتأتي التصريحات الصينية في أعقاب تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه مستعد لفرض تعريفات جمركية على كافة السلع الصينية والبالغ قيمتها 500 مليار دولار.

وكان وزير الخزانة الأمريكي "ستيفين مونشين" صرح بأن ضعف اليوان الصيني سيعاد النظر فيه كجزء من تقرير الوزارة نصف السنوي بشأن التلاعب بالعملة والمقرر إصداره في 15 أكتوبر المقبل.

وأكدت وزارة الخارجية الصينية أن قيمة اليوان كانت تخضع لقوى الطلب والعرض مشيراً إلى أن أداء الاقتصاد الصحي أعطى الدعم للعملة.

وأضاف "شوانج" أن الصين ليس لديها نية لاستخدام وسائل مثل التخفيض التنافسي لعملتها من أجل تحفيز الصادرات.

وفي الأسبوع الماضي، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين والاتحاد الأوروبي بالتلاعب في قيمة العملة.

وبلغت فاتورة واردات الولايات المتحدة من السلع الصينية حوالي 505 مليار دولار خلال العام الماضي ما أدى إلى عجز تجاري قدره 376 مليار دولار.

وكانت واشنطن فرضت تعريفات جمركية على سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار وسط ردود انتقامية من جانب بكين.

وقالت الخارجية الصينية: "ننصح الجانب الأمريكي بالهدوء والحفاظ على موقف عقلاني".

وبحلول الساعة 11:01 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% لتصعد الورقة الخضراء إلى 6.7909 يوان.