اخبار العراق الان

بدء محاكمة 25 شركة وشخصية ساعدت نظام صدام بقصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي

 
                          بدء محاكمة 25 شركة وشخصية ساعدت نظام صدام بقصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي
بدء محاكمة 25 شركة وشخصية ساعدت نظام صدام بقصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي

2018-07-24 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- متابعة 

أفادت صحيفة "الصباح" شبه الرسمية، الثلاثاء (24 تموز 2018) بانطلاق الجلسة الاولى لمحاكمة المتهمين من الشركات والاشخاص الذين ساعدوا النظام السابق بقصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيمياوية في ثمانينيات القرن الماضي، والتي تشمل 25 شخصية وشركة على المستوى الداخلي والخارجي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس جمعية ضحايا الاسلحة الكيمياوية في حلبجة، لقمان عبد القادر، أن "الدعاوى القضائية شملت 25 شركة وشخصية على المستوى المحلي وفي الخارج وتم تجميع جميع الادلة والمستمسكات التي تدين تلك الشركات والاشخاص الذين باعوا الاسلحة الكيمياوية للنظام البائد".

وأوضح، أن "الادلة تم جمعها من قبل هيئة من المحامين الدوليين وان جلسة المحكمة الأولى هي دعم لملف حلبجة الكيمياوي وتسجيل دعوى في المحكمة الدولية ضد كل من باع أسلحة كيمياوية للنظام البائد، لأن الملف يحتاج الى إقراره محليا ثم إثارته في المحكمة الدولية ضد هؤلاء الاشخاص والشركات".

وكان عدد من المواطنين وذوي ضحايا حلبجة قد رفعوا دعاوى قضائية في محكمة حلبجة ضد كل الذين ساعدوا النظام البعثي البائد من أشخاص وشركات، وقدموا للمحكمة وثائق ودلائل تؤكد تورط هؤلاء في جريمة القصف، وفق الصحيفة.

ويحيي العراقيون في 16 آذار من كل عام ذكرى قيام النظام السابق بقصف مدينة حلبجة في السليمانية عام 1988 بالأسلحة الكيمياوية حيث راح ضحيتها أكثر من خمسة آلاف قتيل وأصيب أكثر من 20 ألفاً بأمراض مزمنة مازال أغلبهم يعاني منها حتى يومنا هذا.

بغداد اليوم – متابعة كشف الكاتب الكويتي رئيس تحرير صحيفة "السياسة"، أحمد الجارالله، الثلاثاء، 24 تموز، 2018، معلومات عن سرقة ما يقارب الترليون دولار من أموال العراق بعد 2003، مبينا ان تلك الأموال هي أموال ذهب. وقال الجارالل

بغداد اليوم - متابعة كشفت صحيفة "القدس العربي" في تقرير لها، الثلاثاء 24 تموز 2018، عن كواليس لقاء جمع زعيم تحالف نينوى هويتنا محمد اقبال و15 مرشحاً سنياً فائزاً بالانتخابات الأخيرة، مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، فيما رجحت ان

بغداد اليوم- متابعة  كشف مجلس محافظة البصرة، الثلاثاء (24 تموز 2018)، عن بدء جمع تواقيع لإعلان المحافظة إقليماً مستقلاً، على خلفية الاحتجاجات في المدينة المستمرة منذ أسبوعين، والتي أسفرت عن مقتل 14 متظاهراً. ونقلت صحيفة "الحياة"