English | كوردى

مجلس البصرة يجمع تواقيع لإعلان المحافظة إقليما مستقلا


مجلس البصرة يجمع تواقيع لإعلان المحافظة إقليما مستقلا

2018/07/24 | 11:04

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

أكد رئيس مجلس محافظة البصرة، وكالة، وليد كيطان، الثلاثاء، توجه المجلس لجمع تواقيع عدد من أعضائه من أجل إنشاء إقليم في البصرة وإرسال الطلب إلى الحكومة المركزية في بغداد.

وقال كيطان، في تصريحات صحفية، اليوم، 24 تموز، إن مجلس محافظة البصرة جمع تواقيع 15 من أعضائه من أجل إنشاء إقليم في البصرة، وإرسال هذا الطلب إلى بغداد ليأخذ إجراءاته القانونية والدستورية، تمهيدا لاستفتاء سكان المحافظة في ذلك، بحسب ما نقلته صحيفة "الحياة".

وأضاف أن "الدستور ينص على أن يقدم ثلث أعضاء مجلس المحافظة طلبا لإنشاء الإقليم، ما يعني جمع 12 توقيعا في البصرة، لكننا جمعنا أكثر من ذلك العدد، ما يعني أننا قطعنا أهم شوط في هذا الملف، وهو موقف الحكومة المحلية.

 وتابع كيطان، أن المجلس سيرفع الطلب إلى مجلس الوزراء، وبعد 15 يوما سيرفع الأخير الطلب إلى مفوضية الانتخابات تمهيدا لتحديدها موعدا للاستفتاء خلال 3 أشهر، وستقوم الحكومة المحلية حتى ذلك الوقت بتهيئة مستلزمات الاستفتاء.

من جانبه أفاد عضو مجلس المحافظة مجيب الحساني، أن المجلس كان سيجتمع أمس الاثنين في جلسته الاعتيادية، إلا أنه أجلها بسبب جلسة أخرى عقدها في حضور محافظ البصرة أسعد العيداني تقضي بتقديم المحافظة مشروعا للإقليم من خلال جمع تواقيع من أعضائه.

وأوضح الحساني، ان المجلس سيرفع طلبه إلى مجلس الوزراء، ويجب ألا تكون هناك مماطلة لأن المشروع تم وفق البنود الدستورية، وتماشيا مع رغبة أهالي البصرة، من خلال التظاهرات التي تطالب بدور أكبر للبصرة وحل المشكلات.

وكان وزير الاتصالات حسن الراشد، أشار في وقت سابق، إلى أن "تحويل البصرة إقليما يعتبر مشروعا مهما، ولكن نرجو ألا تكون هناك إرادة سياسية في استغلال مشروع التظاهرات لتمرير مشروع الإقليم، والأجدر في الوقت الحالي توفير الخدمات الأساسية، كإنشاء سدّ مائي في المحافظة، وتطوير قناة البدعة وإكمال مشروع الماء الكبير في الهارثة بغية تأمين المياه الصالحة للشرب".

جدير بالذكر ان جمع تواقيع لإعلان محافظة البصرة إقليما مستقلا، يأتي على خلفية الاحتجاجات في المدينة المستمرة منذ أسبوعين، والتي امتدت إلى معظم محافظات الجنوب والوسط وأسفرت عن مقتل 14 متظاهرا متأثرين بجروحهم وإصابة 742 آخرين، بينهم 470 جريحا في صفوف قوات الأمن، وفق إحصائيات مفوضية حقوق الإنسان.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (مجلس البصرة يجمع تواقيع لإعلان المحافظة إقليما مستقلا) نشر أولاً على موقع (nrt عربية) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (مجلس البصرة يجمع تواقيع لإعلان المحافظة إقليما مستقلا) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (nrt عربية).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا