اخبار العراق الان

التعليم العالي تعلن ضوابط القبول المباشر في الجامعات

التعليم العالي تعلن ضوابط القبول المباشر في الجامعات
التعليم العالي تعلن ضوابط القبول المباشر في الجامعات

2018-08-01 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاربعاء، ضوابط القبول المباشر للدراسات الأولية الصباحية في الجامعات الحكومية للسنة الدراسية 2018-2019.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي، في بيان صحفي اليوم 1 آب 2018 إن ضوابط التقديم على القبول المباشر تضمنت ان يكون الطالب حائزا على الشهادة الإعدادية العراقية او ما يعادلها، ومن مواليد 1994 صعودا ومتفرغا للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة الصباحية. وأضاف أن "المعدل التنافسي للطالب سيحسب على أساس 55% لمعدل الطالب في الدراسة الإعدادية و45% لدرجة الاختبار".

واوضح المتحدث الرسمي أنه يسمح للطلبة المقبولين مركزيا من خريجي الفرعين العلمي (الإحيائي والتطبيقي) والأدبي للسنة الدراسية 2017/2018 التقديم للقبول ضمن قنوات القبول المباشر بحسب الضوابط الخاصة بذلك بعد تقديم ما يثبت كونهم مؤجلين او راسبين بتأييد من الكلية ولا يحق لهم التقديم لتعديل الترشيح أو العودة لقبولهم السابق في حال تم قبولهم.

وتابع أنه بالإمكان تقديم خريجي الدراسة الإعدادية للفرعين العلمي (إحيائي، تطبيقي) والأدبي للسنة الدراسية الحالية والسابقة الذين لم يظهر لهم قبول مركزي وعلى وفق الضوابط الخاصة بذلك شرط عدم التحاقهم بأية دراسة مسائية او أهلية، لافتا الى السماح بالتقديم لخريجي الدراسة الإعدادية للفروع المهنية والإسلامية حصرا (ما عدا خريجي الامتحانات الخارجية في الاعداديات التابعة للوقف) للسنة الدراسية 2017/2018.

وأشار إلى أن مدة التقديم ستكون شهرا واحد ابتداء من اليوم الأربعاء الموافق 1/8/2018، وعبر البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، موضحا أن الطالب المقبول ضمن قناة القبول المباشر سيحجب اسمه من القبول المركزي، ولا يحق للطالب التقديم على أكثر من جهة للقبول المباشر، ولا يحق له طلب الانسحاب وإلغاء قبوله بعد إعلان نتائج القبول.

وبين انه يحق للطلبة من ذوي الشهداء التقديم على قنوات القبول المباشر وعلى وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص شرط الا يكونوا من المستفيدين في السنة الدراسية السابقة من القبول ضمن قناة ذوي الشهداء في الدراستين المسائية والأهلية.

يذكر ان الكليات والأقسام التي تعتمد القبول المباشر هي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضية، وكليات الفنون الجميلة واقسام التربية الفنية، واقسام اللغة الكردية في الجامعات عدا جامعة كركوك وأقسام اللغة التركية وقسما رياض الاطفال والتربية الأسرية، وكليات العلوم الإسلامية والفقه الدراسات القرآنية وكلية الفنون التطبيقية في الجامعة التقنية الوسطى.