اخبار العراق الان

بارزاني ينتقد بشدة "دناءة" اشخاص الحقوا "الضرر الكبير" بكوردستان بعد استفتاء الاستقلال

بارزاني ينتقد بشدة
بارزاني ينتقد بشدة "دناءة" اشخاص الحقوا "الضرر الكبير" بكوردستان بعد استفتاء الاستقلال

2018-08-04 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ جدد زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني يوم السبت تأكيده ان الاستفتاء الذي اجراه إقليم كوردستان للاستقلال عن العراق كان تعبيرا "عن إرادة شعب مظلوم بطريقة سلمية جدا"، موجها انتقادا لاذعا الى "دناءة" اشخاص الحقوا "الضرر الكبير" بالاقليم بعد ذلك الحدث.

جاء ذلك في رسالة بعثاها الى المؤتمر الدولي لإتحاد الجمعيات الكوردية في بلدان الإتحاد السوفيتي السابق.

وقال بارزاني في رسالته اليوم، "نبارك إنعقاد المؤتمر الدولي لإتحاد الجمعيات الكوردية في بلدان الإتحاد السوفيتي السابق، ونثمن جهودكم فرداً فرداً، أيها الأعزاء لتنظيم وتوحيد أعمال ونشاطات الجمعيات الكوردية في تلك البلدان، متمنين لكم النجاح".

وأضاف انه "مع الأسف الشديد تم تقسيم الكورد بالقوة ودون إرادتهم، وهذا التقسيم أدى الى تعرض الشعب الكوردي الى مظالم وكوارث كبيرة، والكورد كافحوا من أجل البقاء، وثوراتهم المتتالية تثبت تلك الحقيقة. وكانت الإبادة الجماعية والقصف الكيمياوي والتشريد والهجمات الإرهابية وما تعرض له الأخوات والإخوة الأيزيديين وعشرات الكوارث الأخرى، وأحداث ما بعد إستفتاء إقليم كوردستان، تهدف جميعها الى إذابة ومحو الشعب الكوردي. ولكن، إعتماداً على الله العظيم وصمود وبسالة بيشمركة شعب كوردستان بقى حياً ولم تكسر إرادته ومازال مستمراً في نضاله".

واردف بارزاني بالقول انه "دوماً يريد الشعب الكوردي السلام والتعايش ويريد أن يعيش مرفوع الرأس، ولم يرغب بظلم الشعوب الأخرى. من واجبنا جميعاً أن نوصل رسالتنا السلمية الى العالم، بأحسن صورة، وأن نفهم الجميع قضية شعبنا العادلة، وأن نحاول، بأحسن صيغة، بناء علاقات ثقافية وسياسية مع شعوب العالم".

وقال أيضا انه "يسعدنا جداً إنكم تحاولون، عن طريق الإتحاد وتنظيم الصفوف بأساليب عصرية، أن تصبحوا جسراً قوياً للعلاقات بين الكورد والبلدان الواقعة في الجغرافية السوفيتية السابقة".

وزاد بالقول انه "هنا، ننتهز الفرصة لنؤكد على العلاقات التاريخية بين إقليم كوردستان وروسيا والبلدان الأخرى في الإتحاد السوفيتي السابق، ذلك التاريخ الذي تأسس على يد حضرة البارزاني الخالد ووصل الى القمة. كما نقدر سياسة الحكومة الروسية والبلدان الأخرى في هذه المنطقة تجاه القضية الكوردية ونقيم عالياً سماحهم ممارسة النشاطات السياسية والثقافية".

وخاطب بارزاني المؤتمر قائلا "أيها الأعزاء، نرى من الضروري أن نوجه لكم فائق الشكر تجاه شعوركم القومي والوطني، وأن نشد على أيديكم لجهودكم المبذولة في سبيل المحافظة على أصالة اللغة والثقافة الكوردية فيما بينكم. كما لاننسى مواقفكم المساندة والمؤيدة لأخواتكم وإخوانكم في إقليم كوردستان أثناء الإستفتاء، يسعدنا تلك المواقف ونفتخر بها".

ولفت الى ان "الإستفتاء كان تعبيراً عن إرادة شعب مظلوم بطريقة سلمية جداً، وإذا كانت الأحداث التي تلت الإستفتاء، ودناءة بعض الأشخاص قد ألحقت الضرر الكبير بشعب كوردستان، فإني أطمئنكم بأن شعب كوردستان الآن يتجه نحو مستقبل مشرق ومتقدم بأرادة أقوى ووعي أكثر".

واختتم الزعيم بارزاني رسالته بالقول "نؤكد لكم ثانية إيتها الأخوات والإخوة، أنكم محل أملنا وأعزاء عندنا، ونساند أعمالكم ونشاطاتكم الفنية والثقافية والسياسية، متمنين ان ينتهي مؤتمركم بقرارات وتوصيات جيدة، وأن يكون سبيلاً لوحدة خطابكم وخطاب الكورد في أوروبا وعموم الجالية الكوردية في بلدان العالم".

يشار الى ان إقليم كوردستان قد اجرى في الـ25 من شهر أيلول من عام 2017 استفتاء ايدّ فيه أكثر من 93% من المصوتين الاستقلال عن العراق غير ان بغداد اتخذت إجراءات عقابية بعدها بحق الإقليم منها اغلاق المطارات ومحارية، وشن هجوم عسكري على المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد معتمدة على الدول الجوار، ومحاربة كوردستان اقتصادية.