اخبار العراق الان

شنكالي: ترشيح محمد صابر لرئاسة الجمهورية لا يمثل القيادة العليا للاتحاد الوطني الكردستاني

شنكالي: ترشيح محمد صابر لرئاسة الجمهورية لا يمثل القيادة العليا للاتحاد الوطني الكردستاني
شنكالي: ترشيح محمد صابر لرئاسة الجمهورية لا يمثل القيادة العليا للاتحاد الوطني الكردستاني

2018-08-05 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:

اعتبر القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنگالي، اليوم الاحد، ان ترشيح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني محمد صابر لرئاسة الجمهورية "ليس رسمياً" من قبل الاتحاد، مشيرا الى وجود تراتبية حزبية يجب الالتزام بها بهذا الخصوص.

وقال شنكالي في حديثه لـ"الغد برس"، ان "ترشيح محمد صابر لرئاسة الجمهورية كان من قبل المجلس المركزي في الاتحاد الوطني الكردستاني وهو لا يمثل القيادة العليا للحزب".

وبين "هناك تدرج في المراكز في الحزب الوطني، يبدأ من المكتب السياسي وهو الأعلى ومن ثم اللجنة المركزية، ومن ثم المجلس المركزي".

وأشار الى ان "المجلس المركزي في الاتحاد يقوم احيانا بترشيح اسماء لرفعها الى اللجنة المركزية والى المكتب السياسي، وترشيحه لمحمد صابر لا يعتبر ترشيحا من قبل الاتحاد الوطني".

وأوضح شنكالي "هناك تفاهمات بين الديمقراطي والاتحاد الوطني، ولا يمكن ان يقدم اَي مرشح الا بعد التوافق بين الطرفين وهي من المسلمات حتى وان كان المنصب للديمقراطي فلا بد من وجود توافق وقبول على اَي مرشح".

واكد انه "حتى اللحظة لم نصل الى ترشيح الأسماء سواء لمنصب رئاسة الجمهورية أو اَي منصب اخر".

وأضاف ان "الترشيح لاي منصب يأتي من قبل المكتب السياسي وليس من قبل المجلس المركزي".

ولفن شنكالي الى ان "عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني حاكم قادر نفى ترشيح محمد صابر الى رئاسة الجمهورية أو تداول اَي اسم للمنصب".

وتابع "هناك تفاهمات بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني حول منصب رئاسة الجمهورية ولكنه لم يصل الى اتفاق كامل على ان تبقى رئاسة الجمهورية للاتحاد مع دعم ان يكون منصب رئاسة الإقليم الى الديمقراطي وغيره من المناصب وفق آلية المناصب الموزعة بين الحزبين سواء في الإقليم أو الحكومة الاتحادية".