اخبار العراق الان

فيديو| «أوراق فلسطينية» يناقش ملف «التهدئة»

فيديو| «أوراق فلسطينية» يناقش ملف «التهدئة»
فيديو| «أوراق فلسطينية» يناقش ملف «التهدئة»

2018-08-06 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


قال مصطفي الصواف، الكاتب والمحلل السياسي، إن حركة حماس استطاعت أن تفصل بين ملف الأسرى وبين ملف التهدئة خلال اجتماعات الحركة فيما يتعلق ببحث التهدئة في قطاع غزة، مشيرا إلى أن قيادات الفصائل الفسطينية ما جاءت إلى غزة إلا لتدارس أمورا ذات أهمية في هذا الشأن.

وأضاف خلال مشاركته في برنامج أوراق فلسطينية على شاشة الغد، مع الإعلامية روان الصوراني، أن ملف «التهدئة» ربما يكون من مهام نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، منذ فترة من الزمن وقام الجانب المصري بالعمل عليه بشكل كبير، حيث أن ملف التهدئة مع الاحتلال ملف خطير وليس هينا.

من جانبه يرى إبراهيم ابراش، الكاتب والمحلل السياسي، أن النظام السياسي الفلسطيني في أزمة مركبة على كافة المستويات، لافتا أن كل تصرف له ردود أفعال مؤيدة ومعارضة ولو من باب المناكفة السياسية.

وفي السياق ذاته يقول حسن خريشة، النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، إن مصطلح التمكين غريب، ويجب تقديم تنازلات من أجل الوحدة، موضحا أن القرار يجب أن يكون وطنيا شاملا، موضحا أن الأولوية أولا للمصالحة الفلسطينية ومن ثم الذهاب لملفات التمكين والتهدئة والهدنة بشكل جماعي ومن ثم الذهاب للانتخابات على اعتبار أنها الحل لجميع الأزمات الفلسطينية .

بينما قال أحمد رفيق عوض الأستاذ الإعلام بجامعة القدس، إن ملف جنود الاحتلال لدى حماس ورقة قوية يجب أن يكون آخر الملفات خلال الاجتماعات التي تجريها مع الاحتلال لبحث التهدئة في قطاع غزة، وأكد أن إسرائيل تصوغ إي اتفاق بما يخدم أهدافها.

.

وفي ذلك الصدد قال أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية لها قولها وكلمتها في الأوضاع التي تعيشها غزة، كونها جزء أصيل من مكونات المجتمع الفلسطيني، كما يجب على القيادة السياسية مصارحة الشعب الفلسطيني.

يذكر أن حركة حماس أعلنت عن اجتماع للمكتب السياسى للحركة يستمر فى غزة بحضور كامل أعضائه للمرة الأولى لبحث مقترحات عرضتها مصر والأمم المتحدة حول تهدئة لعدة سنوات مقابل تخفيف القيود عن القطاع.

وقال مسئول لوكالة فرانس برس إن المكتب السياسى يجتمع للمرة الأولى فى غزة برئاسة رئيس الحركة إسماعيل هنية لبحث عدد من «الملفات المهمة منها أفكار من مصر ومبعوث الأمم المتحدة نيكولاى ملادينوف تتعلق بتفاهم للتهدئة ورفع الحصار الإسرائيلى عن غزة». وكان المكتب السياسى قد عقد آخر اجتماع له فى القاهرة فى اكتوبر ٢٠١٧ فى إطار لقاءات المصالحة بين حماس وحركة فتح.

أخبار ذات صلة

  • فيديو| حماس تعقد اجتماعا موسعا مع قادة الفصائل لبحث التهدئة…
  • «الكابينت» يميل إلى قبول التهدئة في غزة
  • فيديو| محلل: حماس ذهبت منفردة لاتفاق مع إسرائيل لتخفيف معاناة…

B5qNRE0_2QQ