English | كوردى



 
                          ممثل المرجعية الدينية: من مسؤولية الحاكم الالتزام بالعهود والوعود وحفظ كرامة مواطنيه

2018/08/10 | 13:06

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

بغداد اليوم - كربلاء

أكد ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة 10 اب 2018 ان من مسؤولية الحاكم الالتزام بالعهود والوعود وحفظ كرامة مواطنيه.

واوضح الكربلائي في خطبة الجمعة من كربلاء، ان "الحاكم يجب ان يكون مسؤولاً عن ادارة مهامه بمسؤولية وبشعور عالٍ بها وان لا يرمي التقصير الحكومي وعدم المتابعة على الاخرين لانها من واجباته".

واضاف ان من "مسؤولية الحاكم الالتزام بالوعود التي يقطعها امام الشعب لان ان يتخلى عنها وان يعد بما هو ممكن ويحافظ على كرامة مواطنيه ويمنع الاذى عنهم".

ولفت إلى أن "الجميع سيُسأل عما عليه من التزامات، سواء كان كبيراً أم صغيراً، وقد أقسم الله في القرآن أنه سيسأل عما كان يفعله الشخص المسؤول، والراعي".

وتابع، أن "الحديث الشريف أشار الى ان (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)، وهناك أنواع من الرعاة، فمدير الدائرة راعي، ورب الأسرة راعي، وكذلك في كل نواحي المجتمع، يكون الانسان راعي، ومسؤول عن رعيته".

واشار إلى أن "المجتمع بحاجة الى الشعور بالمسؤولية لدى كل أفراده، فالذي يؤسف له أن هناك ثقافات مضادة للشعور بالمسؤولية، من بينها عدم الشعور بالثقة بالنفس، والاتكال على الآخرين".

وقال إن "مرتبة الشعور بالمسؤولية، والتوعية بهذه المسؤولية، تختلف من شخص الى آخر، بالحاكم يجب أن يكون لديه هذا الشعور أكثر من غيره".

وعن محركات الشعور بالمسؤولية، قال الكربلائي إن "الأول هو المحرك الداخلي، والمتمثل بالفطرة السليمة، والوجدان السليم، والوازع الديني، والتربية والتنشئة المجتمعية، التي تبدأ من داخل الاسرة نفسها، بالإضافة الى المؤسسات التربية، فضلا عن الدور الذي يؤديه المجتمع، من خلال من لديهم تأثير اجتماعي".

وأوضح، أن أنواع المسؤولية كثيرة، من بينها: "المسؤولية الاجتماعية، وهي مسؤولية الانسان تجاه اسرته وأصدقائه والمستضعفين، والمسؤولية في العمل، والمسؤولية القانونية، والمسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية السياسية التي تتضمن مسؤولية الحاكم تجاه رعايته، سواء على المستوى الأمني أو الخدمي أو غيره من الجوانب الأخرى".

واختتم بالقول: "نحن نحتاج أن نشيع ونثقف للشعور بالمسؤولية، وعدم الاتكال على الآخرين، والقاء اللوم عليهم، لأن هذه من الأمور التي تمنع تطور المجتمع، وتكبل حركته".

بغداد اليوم-بغداد أعلنت بعثة الحج العراقية، الجمعة، 10 آب، 2018، تفويج اكثر من 24 الف حاج عراقي للسعودية، فيما كشفت عن العدد المتبقي.

وقال البعثة، في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إن "عدد الحجاج الواصلين لمكة المكرمة وصل الى 24200 بينما

 بغداد اليوم- ديالى  دعا مسؤول محلي في محافظة ديالى، الجمعة 10 أب 2018، الى استثناء المناطق المحررة من تقليص الخطة الزراعية.

وقال رئيس مجلس ناحية العظيم محمد ضيفان العبيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الخطة الزراعية للموسم الصيفي

بغداد اليوم-ديالى افاد مصدر محلي في محافظة ديالى، الجمعة، 10 آب، 2018 بان فرق الاطفاء انقذت زقاقا سكنيا من حريق كبير شمال غرب بعقوبة.

وقال المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "حريقا اندلع في مبزل زراعي قرب زقاق سكني في محيط ناحية جديدة الش

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه ( ممثل المرجعية الدينية: من مسؤولية الحاكم الالتزام بالعهود والوعود وحفظ كرامة مواطنيه) نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان ( ممثل المرجعية الدينية: من مسؤولية الحاكم الالتزام بالعهود والوعود وحفظ كرامة مواطنيه) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (بغداد اليوم).











اخبار متفاعلة



آخر الاخبار

⋙ واشنطن تلغي مناورات عسكرية مع كوريا الجنوبية

⋙ مقتل 59 بعدما دهس قطار حشدا من الناس بشمال الهند

⋙ صندوق النقد الدولي يقرض أوكرانيا 3,9 مليارات دولار

⋙ صحة الأنبار تضبط طنين من الأدوية المخالفة للضوابط في قضاء الحبانية

⋙ #جريس الهامس - من حديقة الفيسبوك - على جدار ثورتنا المغدورة - رقم 197

بالفيديو والصور

⋙ فيديو – الاتحاد يواصل نزيف النقاط ويتعادل مع أحد

⋙ معركة شرسة بين نمرين تنهي حياة أحدهما (فيديو)

⋙ بالصور.. الأطباء يلتقطون 11 نوعًا من الديدان الحية من عين طفل رضيع


الأكثر شيوعا