اخبار العراق الان

كاتب وصحفي فلسطيني يصف إعلان ترامب بدء العقوبات على إيران بأنه "مقامرة خطيرة"

كاتب وصحفي فلسطيني يصف إعلان ترامب بدء العقوبات على إيران بأنه
كاتب وصحفي فلسطيني يصف إعلان ترامب بدء العقوبات على إيران بأنه "مقامرة خطيرة"

2018-08-11 00:00:00 - المصدر: قناة الغدير


وقال عطوان، معلقًا على العقوبات الأمريكية على إيران، إن "ترامب يقدم على مقامرة خطيرة بإعلانه بدء العقوبات على إيران"، وفيما أشار إلى أن "تأكيد روحاني على وقوف روسيا والصين خلف بلاده صفعة قوية لأمريكا" وصف "الناتو العربي بالخاسر الأكبر" في هذه المعادلة.

ودخلت الدفعة الأولى من العقوبات التي قررت أمريكا فرضها على إيران حيز التنفيذ، يوم الثلاثاء ( 7 آب/ أغسطس 2018 )، بهدف ممارسة ضغط اقتصادي على طهران بعد انسحاب واشنطن من طرف واحد من الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الإيراني الموقع عام 2015.

وتستهدف العقوبات، التي دخلت حيز التنفيذ الثلاثاء الساعة 04:01 ت.غ، تجميد التعاملات المالية وواردات المواد الأولية، كتجارة المعادن والفحم والبرمجيات المرتبطة بالصناعة، وغيرها من التعاملات، وتستهدف قطاعي السيارات والطيران التجاري. وستعقبها في تشرين الثاني/ نوفمبر تدابير تطال قطاعي النفط والغاز إضافة إلى البنك المركزي الإيراني.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة ضد إيران، عقب أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، وشملت العقوبات بنك "البلاد" الإسلامي ومقره العراق.

انتهى.ص.هـ.ح.