English | كوردى



إيران تلغي زيارة للعبادي وممثل خامنئي يصف تصريحاته بـ

2018/08/13 | 02:08

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- منزعجة من موقفه من العقوبات الامريكية  

أعلنت مصادر عراقية أن إيران ألغت زيارة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى طهران، بعد إعلانه أن بغداد ستلتزم بأحدث العقوبات الأميركية على ايران ، فيما اعتبر دبلوماسي إيراني سابق ، يوم الأحد، أن تصريحات العبادي بشأن العقوبات الأمريكية ضد طهران «لا تمثل الدولة أو الحكومة العراقية».

وكان من المقرر أن يزور العبادي إيران في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وقد سبق للعبادي أن أعلن أن العراق سيلتزم بالعقوبات حفاظا على مصالح العراقيين.

وشددت مصادر سياسية عراقية مطلعة لـ"فرانس برس"، على أن المسؤولين الإيرانيين غير مرتاحين لتصريحات العبادي الأخيرة بشأن العقوبات الأميركية على إيران.

وقال ممثل المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي في العراق، مجتبى الحسيني، في بيان أصدره الأحد، إن "تصريحات رئيس الوزراء العراقي اللامسؤولة...

لا تنسجم مع الوفاء للمواقف المشرفة للجمهورية الإسلامية".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، الثلاثاء الماضي، أن حكومته مضطرة إلى دعم العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران.

وذكر العبادي بأن بلاده عانت الحظر الدولي طوال 12 عاما، مشددا على التزامه بحماية الشعب العراقي ومصالحه في إشارة إلى نية بلاده تنفيذ العقوبات.

هذا واعتبر الدبلوماسي الإيراني السابق هادي الأفقهي، أن تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن العقوبات الأمريكية ضد طهران «لا تمثل الدولة أو الحكومة العراقية».

وقال الأفقهي لـ (باسنيوز)، إن «تصريحات العبادي تمثل رأيه الشخصي ولا تمثل رأي الدولة العراقية، فالشخصيات العراقية الحكومية أكدت رفضها للعقوبات كرئيس الجمهورية فؤاد معصوم أو وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، وكذلك نوري المالكي رئيس الوزراء السابق للعراق، والكثير من الشخصيات العراقية المشاركة في الحكومة الحالية».

وأضاف قائلاً، إن «تصريحات العبادي، ربما تأتي بهدف الحصول على دعم من أجل دورة  جديدة له (لرئاسة الوزراء)، لكن بكل الأحوال هي لا تمثل الموقف الرسمي للعراق أو العراقيين».

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قررت، الاثنين الماضي، استئناف فرض عقوبات اقتصادية صارمة وواسعة ضد طهران.

 

 

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (إيران تلغي زيارة للعبادي وممثل خامنئي يصف تصريحاته بـ"اللامسؤولة") نشر أولاً على موقع (باسنيوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (إيران تلغي زيارة للعبادي وممثل خامنئي يصف تصريحاته بـ"اللامسؤولة") من خلال مصدره الأصلي أي موقع (باسنيوز).











اخبار متفاعلة



آخر الاخبار

⋙ بويل مدرب ليستر سيتي غير منزعج من تقارير ترجح إقالته

⋙ كيم جونج-أون: الولايات المتحدة تعتمد «أسلوب العصابات» لفرض العقوبات

⋙ الذهب يرتفع لكن يتجه لأكبر هبوط أسبوعي في 15 شهرا

⋙ معضلة العلاقات الأميركية التركية

⋙ العملة التركية تنخفض إلى 5.86 ليرة للدولار وأمريكا تحذر من عقوبات جديدة

بالفيديو والصور

⋙ فيديو| المرجعيات الدينية.. سبب جميع الإخفاقات التي أنتجتها العملية السياسية العرجاء

⋙ بالفيديو.. الجيش اليمني يأسر المشرف الحوثي "أبو ضياء" في حجة

⋙ بالصور.. مسؤول تعبئة الحشد الشعبي في واسط يكرّم مدير مديرية المرور في المحافظة


الأكثر شيوعا