اخبار العراق الان

اردوغان يتوعد "الوكر" ويهدد سنجار مجددا

اردوغان يتوعد
اردوغان يتوعد "الوكر" ويهدد سنجار مجددا

2018-08-13 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن بلاده تسعى لـ"تأمين" منطقة قنديل في شمال اقليم كوردستان حتى لا تتحول الى "وكر للإرهاب".

وفي الشهر الماضي قالت تركيا إنها بدأت فعليا عملية في قنديل ضد حزب العمال الكوردستاني الذي يخوض صراعا مع القوات التركية منذ نحو ثلاثة عقود.

ويُعتقد ان لحزب العمال الكوردستاني في قنديل قواعد عسكرية يتخذ منها منطلقا لشن هجمات على القوات التركية وبخاصة في المناطق ذي الغالبية الكوردية جنوب شرقي تركيا.

وقال اردوغان في مقر حزبه العدالة والتنمية بمدينة طرابزون المطلة على البحر الأسود إن تركيا تتخذ خطوات لتأمين منطقة قنديل حيث معاقل حزب العمال الكوردستاني.

وأضاف الرئيس التركي، في كلمته التي القاها يوم الأحد، أن العملية التركية تهدف للحيلولة دون تحول تلك المنطقة إلى "وكر للإرهاب".

وكثيرا ما تنفذ تركيا ضربات تقول إنها تهدف لملاحقة حزب العمال الكوردستاني في المنطقة. وشنت من قبل غارات جوية وكذلك اخترقت الأراضي داخل اقليم كوردستان بقوات عسكرية برية ووصلت الى عمق 30 كيلومترا في بعض المناطق الكوردية.

وقال اردوغان إن بلاده قد تضم منطقة سنجار موطن الايزيديين في شمال غرب الموصل إلى هذه العملية "إذا اقتضت الضرورة".

وتعتقد تركيا أن حزب العمال الكوردستاني يتخذ من سنجار قاعدة له. وسبق أن اعلن مقاتلو الحزب انسحابهم من المنطقة بعد انتشار القوات العراقية فيها.

وتصنف تركيا وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكوردستاني "منظمة ارهابية".

ورفض حزب العمال الكوردستاني في اكثر من مناسبة اخلاء جبال قنديل الواقعة داخل اقليم كوردستان عند الحدود مع تركيا.

وتقتصر عملية تركيا في الوقت الراهن على القصف الجوي والمدفعي لكنها كثيرا ما تلحق الضرر بالقرويين الساكنين عند السفوح.

ويقول حزب العمال الكوردستاني إن أي حملة برية تركية لن تكون سهلة.

وتأتي تصريحات اردوغان في الوقت الذي تشهد فيه العلاقة مع الولايات المتحدة تراجعا الامر الذي القى بظلاله على سعر العملة المحلية امام الدولار.