اخبار العراق الان

تحذيرات من انقراض "المندلاوي" .. ذو الـ 50 لحناً واشهر بلابل العراق في خطر !

 
                          تحذيرات من انقراض
تحذيرات من انقراض "المندلاوي" .. ذو الـ 50 لحناً واشهر بلابل العراق في خطر !

2018-08-13 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم -ديالى

حذر مراقبون، الأثنين 13 آب 2018، من انقراض بلبل "المندلاوي"، أحد أشهر الطيور في العراق، بعد أن وصلت عمليات الصيد الى معدلات غير مسبوقة شملت حتى الفراخ، في بساتين مندلي.

وتعد بساتين مندلي موطن لاحد أشهر أنواع البلابل، في العراق والذي يطلق عليه "البلبل المندلاوي" والذي يتميز بكثافة ما يصدره من الحان، تصل في بعض الاحيان الى 50 لحنا.

وقال عضو مجلس ناحية مندلي (90 كم شرق بعقوبة) حيدر المندلاوي في حديث لـ( بغداد اليوم)، أن "بلبل المندلاوي يعد من اشهر انواع البلابل ليس في العراق فحسب بل العالم فهو يتميز بكثرة الحانه التي تصل في بعض الاحيان الى 50 لحنا".

وأضاف المندلاوي، أن "سوق بلبل المندلاوي لم يقتصر على زبائنه في ديالى وبقية المحافظات بل  هناك اناس قدموا من دول عربية ومنها الإمارات لشرائه نظرا لمميزاته  الكثيرة وبساطة تربيته قياسا ببقية الطيور الاخرى".

وأشار عضو مجلس مندلي إلى أن "كثافة صيد البلبل دقت جرس الإنذار، خشية انقراضه ما دفعنا الى اتخاذ قرار بمنع صيده قبل أشهر لكن سرعان ما تم الغائه"، لافتا إلى أن "الموضوع يحتاج الى قرار حازم للحفاظ على هذا النوع من الانقراض، بعد ما اسفرت حمى الصيد عن تناقص كبير في اعداده مؤخرا".

وتابع  أن "اسعار بلبل المندلاوي متفاوتة حسب قدرته على اصدار الالحان لكن هناك انواع تم بيعها باسعار عالية وصلت الى 500 الف دينار بسبب ندرة ما تصدره من الالحان جميلة"، مضيفا أن "الاقبال على شرائه من خارج البلاد ربما السبب وراء ارتفاع اسعاره مؤخرا".

بغداد اليوم-بغداد أصدرت محكمة جنح الرصافة، الأثنين 13 تموز 2018، المتخصصة بنظر قضايا النزاهة وغسل الاموال والجريمة الاقتصادية سبعة أحكام تتراوح بين الحبس والغرامة بحق عدد من اصحاب مختبرات وصيدليات غير المجازة في بغداد. وذكر المركز الاعلامي لمجل

بغداد اليوم-بغداد نفى البنك المركزي العراقي، الاثنين، 13/ 8/ 2018، صدور قوائم لمراقبة مصارف عراقية تدعي تعرضها لعقوبات خارجية. وذكر الناطق الرسمي باسم البنك باسم عبد الهادي حسن، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "بعض وسائل الإعلام المحلية، ت

بغداد اليوم _ بغداد أعلنت مديرية المرور العامة، الاثنين 13 اَب 2018، عن المباشرة بعمليات اكساء وتأهيل الطريق السريع من منطقة الدورة باتجاه الرصافة. وذكر مدير السيطرة والمخابرة بالمديرية العميد حيدر رشيد القصاب في بيان تلقته (بغداد الي