اخبار العراق الان

نفط البصرة تعلن إبرام عقد مع شركة بريطانية لتطوير حقل مجنون

نفط البصرة تعلن إبرام عقد مع شركة بريطانية لتطوير حقل مجنون
نفط البصرة تعلن إبرام عقد مع شركة بريطانية لتطوير حقل مجنون

2018-08-13 00:00:00 - المصدر: النور نيوز


النور نيوز/ اقتصادية

برمت شركة نفط البصرة اليوم الاثنين عقداً نهائيا مع شركة  بتروفاك البريطانية لغرض تطوير حقل مجنون النفطي وانشاء المحطة الثانية CPF2.

وقال مدير شركة نفط البصرة احسان عبد الجبار خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر شركة النفط، إن “العقد يتضمن بناء محطة انتاج للنفط الخام ضمن حقل مجنون النفطي احد الحقول التي تدار من قبل الجهد الوطني وبكلفة 369 مليون دولار وبطاقة 200 الف برميل في اليوم والذي يعد انخفاضا كبيرا لكلف التكليف للعقود النفطية “.

واوضح  ان العقد يأتي لتنفيذ محطة بطاقة 200 الف برميل في اليوم من النفط الخام ضمن المعايير العالمية والتي ستعزز قدرات العراق  الانتاجية والتصديرية

وأشار إلى أن” مرحلة التنفيذ ستستغرق فترة تتراوح من 24 – 30 شهرا  والذي سيستقطب عدد كبير من العمالة المحلية خلال فترة المشروع وفرص وظيفية اخرى عند العمل.

وقال معاون مدير الشركة لشؤون التراخيص النفطية احمد فاضل خلال المؤتمر إن ” المتابعة في تنفيذ المشروع ستكون من قبل شركة نفط البصرة بشكل مباشر، والعمل سيكون توافقي لغرض ادامة انتاج الحقل وفقا لما خطط له للمحطة الثانية”.

وتابع أن “هناك خطة لصعود انتاج الحقل خلال الـ3 سنوات القادمة الى 450 الف برميل في اليوم”.

ومن جهته قال مدير مشروع شركة بتروفاك ايليا لاهود  في المؤتمر ان  “الشركة ستقوم بالتنفيذ ضمن الفترة المحددة وباستخدام العمالة المحلية”.

فيما بين مدير حقل مجنون النفطي حسن محمد حسن خلال المؤتمر ان” هناك خطة لحفر 80 بئرا وهي ضمن مرحلة  التعاقد وكذلك انشاء محطة الغاز الحامضي لاستثمار الغاز المنتج من المحطة CPF2 والتي ستنشأ من خلال العقد بين الشركتين بالإضافة الى مشاريع للبنى التحتية وانشاء 15 منصة للحفر وكذلك مشروع متكامل مع شركة سومو تومو لتجهيز معدات الحفر وحزمة من المشاريع العملاقة في مرحلة تصعيد الانتاج.

انشر على مواقع التواصل !