اخبار العراق الان

بعد التزام بغداد بعدم التعامل بالدولار..هل ستعتمد اليورو مع طهران؟

بعد التزام بغداد بعدم التعامل بالدولار..هل ستعتمد اليورو مع طهران؟
بعد التزام بغداد بعدم التعامل بالدولار..هل ستعتمد اليورو مع طهران؟

2018-08-13 00:00:00 - المصدر: المعلومة


المعلومة / خاص…

بين المحلل السياسي واثق الهاشمي ، الاثنين ، موقف رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي من العقوبات الأمريكية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، فيما أكد إن بغداد ستلجأ للتعامل باليورو مع طهران في حال اعتمدته الحكومة الايرانية.

وقال الهاشمي في تصريح لـ / المعلومة / ، إن “التزام العبادي بعدم التعامل بعملة الدولار مع طهران حصلت للتخوف من انهيار الاقتصاد العراقي وتجميد أرصدة المصارف الخارجية للبلاد”، لافتا إلى إن “بغداد ستلجأ للتعامل بعملة اليورو مع طهران في حال ذهبت الحكومة الإيرانية للتعامل بها”.

وأضاف إن “ترامب اجتمع مع الدول الأوربية في وقت سابق لممارسة الضغط والتأثير عليها بعدم منح الجهورية الإسلامية إمكانية التعامل باليورو بعد فرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية”، مبينا إن “العراق قادر في الوقت الحالي لخوض دور الوسيط بين طهران و واشنطن لحل الأزمة بين الطرفين”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد حدد ، اليوم الاثنين ، موقف الحكومة العراقية من عقوبات الولايات المتحدة الأمريكية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، فيما جدد التزامه بعدم التعامل بعملة الدولار مع طهران.

وكان قائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي قد جدد ، اليوم الاثنين، رفضه إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا إلى أن واشنطن تنظر الى المفاوضات كصفقات تجارية، فيما بدد المخاوف بشأن وقوع حرب.

وكانت الدفعة الأولى من العقوبات التي قررت الولايات المتحدة إعادة فرضها على إيران قد دخلت حيز التنفيذ ، الاسبوع الماضي ، بهدف ممارسة ضغط اقتصادي على طهران بعد انسحاب واشنطن من طرف واحد من الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الإيراني الموقع عام 2015.انتهى 25 ت

www.almaalomah.com/wp-content/uploads/2017/11/اليورو-696x435