اخبار العراق الان

هذا ما تطلبه أنقرة من بغداد غداة زيارة العبادي

هذا ما تطلبه أنقرة من بغداد غداة زيارة العبادي
هذا ما تطلبه أنقرة من بغداد غداة زيارة العبادي

2018-08-13 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


وزير الخارجية التركي يجدد تهديده لـ PKK وفروعه ...

قبل يوم من زيارة مقررة لرئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي إلى أنقرة، أعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، عن أمل بلاده في تعاون عراقي فاعل لمكافحة حزب العمال الكوردستاني.

ومن المقرر أن يقوم العبادي يوم غد الثلاثاء، بزيارة إلى تركيا، ويلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال جاويش أوغلو، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر العاشر للسفراء الأتراك في أنقرة: «تضامنّا مع إخواننا العراقيين في كفاحهم ضد تنظيم داعش، حيث قامت الحكومة المركزية العراقية بالقضاء على التنظيم بشكل كبير، وجاء الآن دور الكفاح ضد حزب العمال الكوردستاني».

وأردف «ننتظر من الحكومة المركزية العراقية تعاوناً فعالاً مع تركيا يركز على النتيجة»، مضيفاً «تملك تركيا حق الدفاع المشروع، وفقاً للقانون الدولي سنواصل اتخاذ كل الخطوات اللازمة لإنهاء وجود حزب العمال الكوردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب أينما كانوا».

ويواصل الجيش التركي عمليات عسكرية في مناطق حدودية بإقليم كوردستان، وتشن مقاتلاته بشكل مستمر غارات على مواقع حزب العمال الكوردستاني الذي تضعه أنقرة على قائمتها للمنظمات الإرهابية.

ولحزب العمال الكوردستاني قواعد عسكرية في جبال قنديل ومناطق حدودية عديدة من إقليم كوردستان ويتخذ منها منطلقا لشن هجمات على القوات التركية وبخاصة في  مناطق شمال كوردستان (جنوب شرقي تركيا).

وحمل حزب العمال المحظور في تركيا السلاح منذ ثمانينيات القرن الماضي للمطالبة بمزيد من الحقوق للكورد في صراع أوقع آلاف القتلى في صفوفه وصفوف القوات التركية.

وكثيراً ما تطالب حكومة إقليم كوردستان حزب العمال بإخلاء المناطق الحدودية التي يسيطر عليها تحاشياً لتعرض السكان والقرويين للقصف .