اخبار العراق الان

أهالي ناحية "الوحدة" في بغداد يئنون تحت وطأة الجفاف وشحِّ المياه

أهالي ناحية
أهالي ناحية "الوحدة" في بغداد يئنون تحت وطأة الجفاف وشحِّ المياه

2018-08-13 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - بغداد

يعاني الفلاحون في منطقة "مجيلة" التابعة لناحية "الوحدة" شمالي بغداد، من شحِّ المياه وانخفاض الحصة المائية التي خصصتها وزارة الري لهم.
وأوضح فلاحو المنطقة أن قسماً من الأهالي نزح بسبب شحِّ المياه، فيما اضطر قسم آخر لبيع قطعان الماشية بسبب عجزهم عن توفير مياه الشرب لها.

وقال أحد الفلاحين من أهالي منطقة "مجيلة"، لشبكة رووداو الإعلامية: "نناشد الحكومة بزيادة حصة مشروع مجيلة المائية، لأن الحصة المائية التي خصصتها وزارة الري قليلة، خصوصاً المساحات الموجودة في أطراف المشروع التي لا تصلها المياه".

فيما تحدث فلاح آخر لرووداو، بالقول إن "شحّ المياه أدى إلى زيادة حاجتنا لمصادر أخرى للمياه، كما أن الضخ ضعيف من جانب الموارد المائية، حيث أن حصتنا من المياه ضئيلة".

من جهته قال أحد فلاحي المنطقة إن "قسماً من الفلاحين اضطر لبيع قطعان الماشية التي كانت لديهم، وقسم آخر اشترى (سيارات حوضية) لتأمين الماء لمواشيهم، فهذه المنطقة تفتقر للمياه، والأهالي يعتمدون على النهر لتأمين المياه، وحتى منسوب النهر انخفض، فضلاً عن أن المياه الجوفية هنا على كميات عالية من الكبرين والأملاح".

ويعاني الفلاحون العراقيون في مناطق متفرقة من العراق من شحِّ المياه، لا سيما مع انخفاض منسوب مياه نهر دجلة، الأمر الذي يلقي بظلاله السلبية على المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.

تحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم