اخبار العراق الان

الصليب الأحمر "يشعر بالقلق" إزاء التصعيد وسط الحديدة اليمنية

الصليب الأحمر
الصليب الأحمر "يشعر بالقلق" إزاء التصعيد وسط الحديدة اليمنية

2018-08-15 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مساء الثلاثاء، إنها "تشعر بالقلق" إزاء تصاعد الأحداث في مركز مديرية الدريهمي، وسط محافظة الحديدة، غربي اليمن.
وذكر مكتب اللجنة باليمن في تغريدة على صفحته بموقع "تويتر"، إن اللجنة "تمد يدها إلى أطراف النزاع في مدينة الدريهمي (مركز المديرية التي تحمل ذات الاسم)".

يأتي ذلك، بعد تصاعد المعارك العنيفة بين القوات الحكومية المسنودة بمقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، ومسلحي جماعة الحوثيين، في وسط مركز المديرية، وأسفر ذلك عن سقوط مدنيين قتلى وجرحى، بحسب شهود عيان ومصادر متطابقة.

وفي السياق ذاته، قال مصدر في "ألوية العمالقة" (قوات تابعة للجيش اليمني)، في تصريح صحفي مفضّلاً عدم الكشف عن هويته كونه غير مخوّل بالحديث للإعلام، إن "القوات الحكومية اقتحمت مركز مديرية الدريهمي، وإن قتالاً عنيفاً يدور ضد الحوثيين منذ ساعات".

وقال المصدر: "منذ أن فرضنا الحصار، سمحنا بانسحاب الحوثيين من المدينة، لكنهم رفضوا، بل إنهم منعوا أيضاً نزوح المدنيين من منازلهم، وفي ذات الوقت شنوا هجمات كثيفة على مواقعنا في تخوم المدينة".

وفي السياق، قال يوسف الحاضري، المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الحوثيين، في تصريح صحفي، إن "الصليب الأحمر لم يتمكن حتى اللحظة من دخول المدينة، لإسعاف الضحايا المدنيين جراء القصف الجوي (في إشارة لقصف التحالف العربي)".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من التحالف العربي حول ما ذكره الحاضري.

ومنذ 31 يوليو/تموز الماضي، بدأت القوات الحكومية هجوماً على الحوثيين في مركز مديرية الدريهمي، بعد أن توقفت المعارك في المطار جنوبي مدينة الحديدة، منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وتوقفت المعارك بين الطرفين لإفساح المجال للمفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث، ومساعيه الدبلوماسية للوصول لحل سلمي شامل، ووقف التصعيد في الحديدة والساحل الغربي.