اخبار العراق الان

"سد اليسو".. وعد تركي جديد بعد زيارة العبادي

"سد اليسو".. وعد تركي جديد بعد زيارة العبادي

2018-08-15 00:00:00 - المصدر: سومر نيوز


15 اغســطس.2018 - 12:59 | عدد القراءات: 86   

سومر نيوز: بغداد.. اعلن وزير الزراعة فلاح الزيدان، الأربعاء، ان تركيا وعدت بايقاف العمل بسد اليسو حتى العام المقبل، كاشفا عن عرض تركي للدخول بشراكة في اقامة سدين على دجلة في تركيا والاخر في العراق.

 

وقال زيدان في تصريح صحافي، إن “تركيا وعدت بايقاف العمل بسد اليسو حتى عام 2019 المقبل”، مبينا أن “اطلاقات نهر دجلة سوف تزداد خلال الاشهر المقبلة”.

 

وكشف زيدان عن “عرض تركي للدخول بشراكة في اقامة سدين على دجلة في تركيا والاخر في العراق يقام على الزاب الاعلى لتقسيم موارد المياه والطاقة”.

 

واشار وزير الزراعة إلى أن “تركيا ستزود العراق بـ 400 ميغاواط كمرحلة اولى من خلال الاتفاق على الربط الكهربائي بين العراق وتركيا”، مؤكدا أن “زيارة رئيس الوزراء الى تركيا والوفد المرافق لهُ كانت ناجحة جدا ومثمرة للجانبين العراقي والتركي.

 

وأظهرت صور من مدينتي بغداد والموصل انخفاضا كبيرا لمناسيب المياه لنهر دجلة، جراء تشغيل تركيا لسد "اليسو" العملاق، والبدء بخزن المياه فيه مما سيؤثر سلبا ويولد نقصا شديدا للمياه في العراق.

 

ومخاوف شح المياه في العراق تزداد يومياً مع إنشاء تركيا التي تعتبر المنبع الأصلي لتغذية نهر بلاد الرافدين، سدودا إضافية.

 

وتشير تقارير صحفية نشرت بوسائل اعلام تركية، الى أن مشروع سد إليسو - الذي بدأ العمل به مطلع حزيران الجاري - يهدد بإغراق المدينة، الأثرية التي  عمرها نحو 10 آلاف سنة، وتقع في ولاية بطمان التركية.

 

واكدت تلك التقارير أن منظمات تركية خاصة بحماية التراث الثقافي حذرت من خطورة المشروع على المدينة الأثرية، مشيرة الى أن السد التمويل الدولي بسبب التهديدات التي يخلفها بغرق حصن كيفا القديم ما يتطلب إخلاء السكان المقمين في المنطقة.

 

وطرح وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، حلا لتجاوز ازمة نهر دجلة بعد تفعيل تركيا العمل على سد "اليسو"، حيث دعا المواطنين العراقيين الى شراء خزانات المياه كاجراء "صحيح".

 

وجاء طرح الوزير عبر تعليق له على شبكة التواصل الاجتماعي بعد نقاش دار بشأن ازمة المياه التي تمر بها البلاد بعد بدء الجانب التركي بالعمل في تشغيل سد اليسو ما أثر سلبا على مناسيب مياه نهر دجلة سيما في مدينتي بغداد والموصل.

 

وأثار تعليق الوزير ردود افعال غاضبة من رواد مواقع التواصل، الذين انتقدوا الحل الذي طرحه الوزير لتجاوز ازمة المياه الاقليمية من خلالدعوته لشراء خزانات المياه.