اخبار العراق الان

ملكة جمال الشرق الاوسط تزور الموصل وتدعو لدعم إعادة إعمار المدينة

ملكة جمال الشرق الاوسط تزور الموصل وتدعو لدعم إعادة إعمار المدينة
ملكة جمال الشرق الاوسط تزور الموصل وتدعو لدعم إعادة إعمار المدينة

2018-08-15 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

وصلت ملكة جمال الشرق الاوسط السابقة و الاعلامية المغربية، أحلام حجي، الى مدينة الموصل، اليوم الأربعاء، معلنةً إعادة إعمار 20 منزلاً قد تحول الى ركام جراء المعارك الأخيرة بالتعاون مع شركة فجر الربيع، بالإضافة الى تقديم العديد من الهدايا لأطفال الموصل الذين عانوا كثيراً في الفترة الماضية.

وقالت احلام حجي، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، "نرى بأن هناك دمار شامل في هذه المناطق، ويختلف عما سمعناه عبر وسائل الإعلام، فنحن نعرف بأن مدينة الموصل قد تعرضت لقصف مكثف، ولكن ما شاهدناه يمثل كارثة، وانات ادعو كل المنظمات العربية والعالمية والامم المتحدة والمجتمع الدولي بالمشاركة لإعادة بناء هذه المدينة".

تعتبر الموصل ثاني أكبر مدينة عراقية من حيث المساحة، وبحسب ما يشير اليه المسؤولون في المحافظة، فأن محافظة نينوى بحاجة الى 10 أعوام على الأقل ليتم اعادة اعمارها بالكامل، بعد ان تم تدميرها خلال الحرب مع تنظيم داعش الذي كان يحتلها في السابق.

من جانبه قال محافظ الموصل، نوفل حمادي، لرووداو، "الجانب الايمن اصيب بضرر كبير قياساً ببقية المناطق التي كانت المحتلة، تم ترميم وتأهيل وتأثيث دوائر الدولة، بالاضافة الى تبليط الطرق واصلاح المجاري والكهرباء، بإستثناء المدينة القديمة، التي باشرنا بها بتبليط الشوارع، وتصليح المجاري واستبدال شبكات المياه، وايصال التيار الكهربائي للمواطن". 

وكانت القوات العراقية قد أعلنت في العاشر من تموز/يوليو 2017 استعادة السيطرة على مدينة الموصل، بعد تسعة أشهر من المعارك الدامية بدأت في شرق المدينة وصولا إلى غربها، حيث دارت حرب ضروس أدت إلى دمار كبير خصوصا في المدينة القديمة.

وتشير الإحصائيات الى انه تم تدمير 40% من الجانب الأيسر من المدينة، أما التدمير الكبير في الساحل الأيمن (غرب) فقد بلغ 75% .

الترجمة والتحرير: زياد الحيدري