اخبار العراق الان

رئيس الجالية اللبنانية في إقليم كوردستان: نسعى لافتتاح قنصلية لبنانية في الإقليم

رئيس الجالية اللبنانية في إقليم كوردستان: نسعى لافتتاح قنصلية لبنانية في الإقليم
رئيس الجالية اللبنانية في إقليم كوردستان: نسعى لافتتاح قنصلية لبنانية في الإقليم

2018-08-15 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


’’اللبنانيون يستثمرون مليار دولار في كوردستان’’ ...

كشف رئيس الجالية اللبنانية في إقليم كوردستان عن مساعي لافتتاح قنصلية لبنانية في الإقليم، وذكر أن اللبنانيون يستثمرون حوالي مليار دولار في كوردستان.

وتحدث مصطفى الحريري، رئيس الجالية اللبنانية في إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي حضره مراسل (باسنيوز)، عن نشاطات الجالية في الإقليم، موضحاً أنهم حصلوا على التراخيص المطلوبة من وزارة الداخلية في إقليم كوردستان ومحافظة أربيل نهاية عام 2017، وجرى انتخاب الهيئة التنفيذية للجالية في حزيران / يونيو 2018، مشيراً إلى سعيهم لتطوير العلاقات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والفنية بين لبنان وإقليم كوردستان.

وذكر الحريري، أن اللبنانيون يعملون في قطاعات الاستثمار والمصارف والفنادق والتعليم والصناعة والتأمين والنقل الجوي والصحة والعديد من المجالات الأخرى.

وبين أن عدد اللبنانيين في الإقليم كان يبلغ سابقاً حوالي 20 ألف شخص، لكنهم الآن حوالي 4 آلاف، كما أن حوالي 1000 شركة لبنانية كانت تعمل في الإقليم، إلاّ أن العدد تراجع حالياً إلى حوالي 500 شركة في مختلف القطاعات.

وأشار الحريري إلى الأموال اللبنانية المستثمرة في إقليم كوردستان، وقال إن اللبنانيين يستثمرون حوالي مليار دولار في الإقليم، وأوضح أن اللبنانيون يستثمرون في قطاع الفنادق حوالي 500 مليون دولار، وفي مجال العقارات والبناء حوالي 400 مليون دولار، إضافة إلى ملايين الدولارات الأخرى المستثمرة في قطاعات التعليم والصناعة وغيرها.

وفي معرض رده على سؤال (باسنيوز) بصدد مساعي افتتاح قنصلية لبنانية في إقليم كوردستان، قال مصطفى الحريري: «إننا كلبنانيين نسعى منذ البداية لافتتاح قنصلية في كوردستان، لكن هذه المساعي تأخرت لعدة أسباب لها علاقة بالحكومة اللبنانية. من بينها تأخر انتخاب رئيس لبنان لمدة عامين، وتأخر تشكيل الحكومة حتى الآن، إلى جانب مشاكل مادية كعدم تخصيص ميزانية لهذا الغرض. لكننا مستمرون بمساعينا لافتتاح قنصلية في كوردستان في أقرب وقت. وهذا ما نسعى إليه في الجالية اللبنانية».