اخبار العراق الان

سباق الترشيحات يزعزع اركان المحور .. والمشروع العربي يقدم النجيفي لرئاسة البرلمان

سباق الترشيحات يزعزع اركان المحور .. والمشروع العربي يقدم النجيفي لرئاسة البرلمان
سباق الترشيحات يزعزع اركان المحور .. والمشروع العربي يقدم النجيفي لرئاسة البرلمان

2018-08-16 00:00:00 - المصدر: موازين


10:21 - 15/08/2018

بغداد ــ موازين نيوز
ذهب التسابق السياسي المحموم لطرح مرشح لرئاسة البرلمان بتحالف المحور الوليد الى احتمالات تفككه بعد يوم واحد من اعلان انبثاقه ، إذ زعزعت الترشيحات المتضاربة لاطرافه اركان المحور .
وبعد طرح اسم محمد الحلبوسي مرشحا مثيرا للجدل شددت اطراف على رفض هذا الترشيح متمسكة باسامة النجيفي مرشحا رئيسا ، فيما تداولت اطراف بتحالف المحور اسمي طلال الزوبعي وخالد العبيدي مع انحسار حظوظ الاخير .
الزيدان يدعم ترشيح الحلبوسي
القيادي في تحالف المحور الوطني فلاح حسن الزيدان حاول تسويق الحلبوسي مبينا ان محافظ الأنبار محمد الحلبوسي يمتلك ما يؤهله لتولي منصب رئاسة البرلمان فيما ابدت جبهة انقاذ تركمان العراق دعمها لهذا التوجه.
وأضاف زيدان ان "الحلبوسي يحظى بقبول جميع أطراف العملية السياسية وله حضور بارز على الساحة التشريعية والتنفيذية ونجح في ادارة محافظة الانبار بعد ان عجز اغلب المحافظين الذين أداروا ملف حكومتها التنفيذية وفشلوا بصورة واضحة "، مشيراً الى ان أبناء الشعب العراقي بكافة اطيافهم يرغبون بتولي الطاقات الشابة زمام الحكم في البلاد وتغيير واقع العراق كليا.
الخلاف تفجر بين أطراف تحالف "المحور الوطني" الذي يمثل أغلب القوى السنية في العراق، على خلفية هذا الترشيح الذي عدته قوى سياسية بانه لا واقي لقلة خبر الحلبوسي السياسية وعمره القصير في المشهد ليتصدى لمنصب يستدعي خبرة سياسي وقانونية تعمل على ضبط ايقاع برلمان تتجابه قوى متنافرة .
اصل الخلاف جاء بعد إعلان القيادي في التحالف الجديد جمال الكربولي ترشيح محمد الحلبوسي محافظ الأنبار الحالي لمنصب رئيس البرلمان
وقال الكربولي في تغريدة على حسابه في "تويتر" إنه "آن أوان الوفاء بالوعود الانتخابية، قلنا إننا سنكتفي بدور الريادة وسنترك للشباب دور القيادة، وقد رشحت الشاب محمد الحلبوسي لرئاسة مجلس النواب العراقي".
ووجه مغردون تساؤولات للكربولي بخصوص ما إذا كان الحلبوسي مرشحا من جميع أطراف تحالف "المحور الوطني"، فأجاب قائلا إنه "مرشح من قبلي والخنجر وأبو مازن وفلاح حسن زيدان".
الخنجر يكذب الكربولي : ادعم النجيفي مرشحا لرئاسة البرلمان
وسرعان مع فاجئ المشهد السياسي الامين العام للمشروع العربي في العراق خميس الخنجر حين نفى ضمنا ان يكون مؤيدا للحلبوسي او متوافقا مع الكربولي
وقال في بيان تسلمت / موازين نيوز / ان "المشروع العربي في العراق جزء اساسي وفعال من تحالف المحور الوطني وهو منفتح على كل الاراء والنخب ولديه رؤية وطنية متطابقة مع بقية قوى التحالف في اليات التعامل مع الاستحقاقات القادمة خاصة حيال تشكيل الحكومة المقبلة وتقديم المرشحين".
واضاف ان "المشروع العربي يؤكد بان مرشحه الوحيد لمنصب رئيس مجلس النواب هو نائب رئيس الجمهورية الاستاذ اسامة النجيفي وكل ما اوردته وسائل الاعلام عن وجود مرشح اخر لاصحة له وننفيه جملة وتفصيلا".
وقال في بيانه ايضا ان المشروع العربي يؤكد بان اختيار مرشحي تحالف المحور الوطني "خاضع لتفاهمات ومباحثات بين قواه وليس هناك اي خلافات حيال الاراء وهناك تطابق في دعم وجود شخصيات وطنية معروفة في المناصب المهمة للبلاد خلال المرحلة القادمة من اجل اسناد التغيير وتحقيق تطلعات الجماهير في بناء مرحلة من العطاء والتقدم".
النجيفي : لننس التغريدات .. لا فرصة للفاسدين والمزورين
وعلى الفور دخل أثيل النجيفي القيادي في قائمة "القرار العراقي" أحد أركان التحالف الجديد، على خط السجال معلقا على تغريدة الكربولي بالقول: "لننس التغريدات ونتمسك بالآليات المتفق عليها فإن العراقيين ينتظرون النتائج قبل التصريحات".
وبعد ذلك كتب النجيفي على حسابه في فيسبوك قائلا ان "اتفاقنا في تحالف المحور الوطني قام على أساس عدم إعطاء فرصة للفاسدين والمزورين بالهيمنة على السلطة التشريعية ومنعهم من الضغط على القضاء وعدم تكرار تجربة الانتخابات الأخيرة التي أفقدت ثقة الشعب بأي انتخابات قادمة"، في إشارة إلى الكربولي الذي واجه اتهامات من أطراف سياسية بأنه كأن طرفا في تزوير الانتخابات الأخيرة.
وهدد النجيفي بالذهاب للمعارضة قائلا "أما إذا تصور بعضهم بأنه قادر على استغلال هذا الاتفاق لديمومة الفشل وتعزيز نتائج التزوير أو هو قادر على خداع عدد من النواب فان مقاعد المعارضة ستكون مريحة لأمثالنا، فإن مشاركتنا في تشكيل الحكومة القادمة معلقة على أمل الإصلاح وليس لمجرد المشاركة".
ودخل طلال الزوبعي على خط الترشيحات حيث قال عمر الحميري، المتحدث باسم المشروع العربي الذي يتزعمه السياسي العراقي خميس الخنجر، في بيان اليوم الأربعاء إن "طلال الزوبعي اختير مرشحا للمشروع العربي ضمن تحالف المحور الوطني لمنصب رئيس البرلمان".
والزوبعي نائب سابق ورئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب.
ويأتي ترشيح الزوبعي بالتزامن مع حراك مكثف تجريه الكتل السياسية في العراق؛ لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر التي ستقدم مرشحها لرئاسة الوزراء، حيث جرى عرف غير مكتوب على أن يكون رئيس الوزراء حصرًا من المكون الشيعي، فيما يكون منصب رئيس الجمهورية من حصة المكون الكردي، ورئيس البرلمان سنيًا.
بدوره، أكد خالد العبيدي القيادي في تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي أنه يملك حظوظًا راجحة لتولي رئاسة البرلمان، بدعم من بعض القيادات السنية الأخرى.
وقال العبيدي في تصريحات لتلفزيون الشرقية نيوز إن "مرشحي تحالف المحور الوطني لن يؤثروا على حظوظي بتولي رئاسة البرلمان، كأحد المرشحين للمنصب جنبًا إلى جنب مع مرشحي المحور".
ورأى المصدر أن "أسامة النجيفي يكاد يكون الشخصية الأبرز الذي لا توجد عليه شائبة خلال توليه المناصب، كما أنه يتمتع بثقل داخلي ودولي لا بأس به ولاسيما من الجوار العراقي".
وأعلن زعيم تحالف القرار العراقي ورجل الأعمال خميس الخنجر، الثلاثاء، إنشاء تحالف واسع تحت مسمى "المحور الوطني"، داعيا إلى مراقبة هذا التحالف وتصحيح مساره.
وقال الخنجر في تغريدة له على "تويتر" يوم الثلاثاء "من أجل #العراق ووحدة شعبه وأرضه، من أجل شعبنا العظيم وخدمته ورفاهيته وسعادته؛ نعلن اليوم عن تشكيل #تحالف_المحور_الوطني".
وأضاف "هذا عهدنا ووعدنا. ونناشد الشعب بضرورة مراقبة عملنا باستمرار وتقويم برامجنا وتصحيح مسارنا، ماضون رغم الصعاب في تقديم برنامج حكومي متطور يعالج خطايا الماضي".
انتهى
م ح ن


اخبار ذات الصلة