اخبار العراق الان

شركات فرنسية تتقدم لإعمار مطار الموصل بتكلفة 190 مليون يورو

شركات فرنسية تتقدم لإعمار مطار الموصل بتكلفة 190 مليون يورو
شركات فرنسية تتقدم لإعمار مطار الموصل بتكلفة 190 مليون يورو

2018-08-16 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

قالت الحكومة العراقية، إن فرنسا أعربت عن استعدادها لإعادة إعمار مطار الموصل المدني شمالي البلاد، عبر قرض بقيمة 190 مليون يورو.

وأوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في بيان لها، عقب إجتماع بين الجانبين، الأربعاء، أن " أمين عام المجلس، مهدي العلاق، استقبل مجموعة الشركات الفرنسية (ADPI) للاطلاع على العرض المقدم لاستثمار مطار نينوى".

وتابع "وجاء اللقاء لبحث مدى حاجة تحويل مطار نينوى إلى مطار دولي، وتحديد استراتيجية العمل فيه".

واضاف البيان أن "الوفد الذي يضم مجموعة الشركات الفرنسية(ADPI)، أكد أن التكلفة الأولية المقدرة لإعادة تأهيل المطار تقدر بنحو 190 مليون يورو".

ولفت البيان أن "بورنو ابويير، السفير الفرنسي لدى بغداد، أعرب خلال الاجتماع عن استعداد حكومته لتأمين المبلغ بقرض مالي كاف".

وبحسب البيان فإن "أمين عام مجلس الوزراء، مهدي العلاق، طلب من الشركات الفرنسية إرسال العرض بشكل رسمي".

كما وجه أمين عام المجلس "كلًا من وكيل وزارة النقل، ورئيس سلطة الطيران المدني، والهيئة الوطنية للاستثمار، بواسطة ممثليهم الحاضرين في الاجتماع، بدراسة العرض في غضون فترة وجيزة، من اجل اتاحة الفرصة للإسراع في إعادة اعمار المطار".

وطالبهم المعلاق كذلك بـ"إدراج فقرة القرض الفرنسي ضمن الموازنة المالية للسنة المقبلة"، وفق البيان

وخلال سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، على مدينة الموصل في حزيران/يونيو 2014، فجر التنظيم مدرج مطار نينوى، ثم أبراج التحكم فيها، إضافة إلى قاعات الاستقبال والمغادرة ومباني الإدارة والأمن.

ويعود إنشاء المطار للعام 1920، وأعيد تأهيله عام 2008 وفتح أمام حركة الملاحة الجوية، وكان من المقرر الشروع بخطة كبيرة لتطويره، لكن اجتياح داعش للموصل حال دون ذلك.