اخبار العراق الان

الباوي: على بغداد مسك العصا من الوسط والزام أميركا باتفاقيتها الأمنية مع العراق

الباوي: على بغداد مسك العصا من الوسط والزام أميركا باتفاقيتها الأمنية مع العراق
الباوي: على بغداد مسك العصا من الوسط والزام أميركا باتفاقيتها الأمنية مع العراق

2018-08-16 00:00:00 - المصدر: المعلومة


المعلومة/بغداد..

دعا المحلل السياسي حازم الباوي، الخميس، إلى ضرورة قيام الحكومة بمسك العصا من الوسط خاصة بعد ان اصبح هناك مفترق طرق بين العراق واميركا بعد العقوبات المفروضة على ايران، موضحاً ان اميركا يجب ان تلتزم باتفاقيتها الامنية مع العراق بدل سياسة التهديد المتبعة.

وقال الباوي في تصريح لـ /المعلومة/، إن “الحكومة العراقية يتوجب عليها حمل الجانب الامريكي على الالتزام ببنود الاتفاقية الامنية الستراتيجية المبرمة مع واشنطن لتفادي اي تهديد محتمل ازاء العقوبات المفروضة من الاخيرة“.

واضاف ان “العراقيين لا يمكن ان يتناسوا خذلان الجانب الامريكي خلال فترة وجود داعش الارهابي، سيما في الجانب التسليحي وقضية مماطلة واشنطن بتزويد العراق بطائرات الاف 16 التي تعاقد عليها، فضلا عن تغاضي الطيران الامريكي عن استهداف داعش حين قطع البادية السورية باتجاه الموصل وغرب العراق“.

واوضح الباوي ان “العراق اصبح على مفترق طرق مع واشنطن في مسالة الحصار الامريكي المفروض على طهران، وبالتالي ينبغي على بغداد التصرف بحكمة ومسك العصا من الوسط والتعامل مع التهديد الامريكي بحذر، سيما في مسالة السعي لعدم خسارة اي طرف في معادلة الصراع الذي قد ينتهي في اي لحظة“.

واشار إلى أن “تهديد الخارجية الامريكية ورغم التراجع السريع والتوضيح المباشر له من قبل الاخيرة، يعد امرا غير مالوفا في السياقات والاعراف المتبعة في علاقات الدول، سيما وانها جائت احادية الجانب وتم فرضها على ايران من دون الرجوع الى العصبة الاممية ومجلس الامن”. انتهى/ 25ن

www.almaalomah.com/wp-content/uploads/2018/08/العراق-امريكا-696x435