اخبار العراق الان

العراق يستورد من تركيا بقيمة 800 مليون دولار شهريا

العراق يستورد من تركيا بقيمة 800 مليون دولار شهريا
العراق يستورد من تركيا بقيمة 800 مليون دولار شهريا

2018-08-16 00:00:00 - المصدر: النبأ


كشف رئيس مجلس العمل التركي_العراقي امين سعدون طه، اليوم الخميس، عن استيراد العراق بضائع وسلع من تركيا بقيمة 800 مليون دولار شهريا.

وقال رئيس مجلس العمل التركي_العراقي امين طه في حوار مع صحيفة "الصباح" الرسمية اطلعت عليه "النبأ للاخبار"، ان "الحجم الحالي للصادرات التركية الى العراق يتراوح بين 600 ،800 مليون دولار شهري"، مبينا ان الادوات المنزلية،  المواد الغذائية، الملابس، الاحذية، الاكسوارات، المفروشات، الاقمشة، الجلود، الادوية، المشتقات النفطية، هي السلع التي تتصدر قائمة الصادرات تركيا الى العراق".

واضاف ان "التجارة الحالية بين تركيا والعراق اقل من المستوى المطلوب، وأسبابها كثيرة ابرزها الاستفتاء الذي حصل العام الماضي في أقليم كردستان، وما خلقه من توتر، وما رافقته من اشتباكات، ومنها ما حدث في منطقة التون كوبري، وغلق مطاري أربيل والسليمانية، هذة كلها أدت الى انسحاب تجار ومستثمرين وشركات من العراق، وتقليل فرص تواصل رجال الاعمال وانخفاض الصادرات".

واشار طه الى ان "تدفق الدولار ازداد من العراق على تركيا بعد تراجع الليرة لأن التجار العراقيين سوف يقبلون على تركيا، لأن أسعار السلع والفنادق والمطاعم ستكون ارخص".

وضح ان "المعدل اليومي لتدفق الدولار من العراق الى تركيا يبلغ تقريبا نحو 25 _ 30 مليون دولار".انتهى/م.

التعليقات