اخبار العراق الان

مكاسب"وول ستريت" واستئناف المحادثات التجارية محور الأسواق العالمية اليوم

مكاسب
مكاسب"وول ستريت" واستئناف المحادثات التجارية محور الأسواق العالمية اليوم

2018-08-17 00:00:00 - المصدر: مباشر


من-أحمد شوقي:-

مباشر: كانت مكاسب الأسهم الأمريكية الحدث الأبرز في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الخميس، إلى جانب استئناف المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

واستمرت الليرة التركية في التعافي لليوم الثالث على التوالي رغم أنها قلصت مكاسبها في الوقت الذي هددت فيه واشنطن بفرض عقوبات إضافية ضد أنقرة.

مكاسب "وول ستريت"

انتعشت "وول ستريت" بالختام مع التفاؤل بشأن استئناف المحادثات التجارية، ليسجل "داو جونز" أكبر مكاسب يومية منذ 10 أبريل الماضي.

وأظهرت بيانات اقتصادية، انخفاض طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت تصاريح بناء المنازل الأمريكية خلال يوليو الماضي.

كما سجل النشاط الصناعي في ولاية "فيلاديلفيا" الأمريكية أدنى مستوى في 21 شهراً.

وتأثرت البورصات الأوروبية إيجابياً بـ"وول ستريت" لتغلق في المنطقة الخضراء بقيادة قطاع الموارد الأساسية.

وفي بيانات اقتصادية، تراجع فائض الميزان التجاري بمنطقة اليورو بعكس توقعات المحللين خلال يونيو الماضي، في حين ارتفعت مبيعات التجزئة بالمملكة المتحدة بأكثر من التقديرات.

أما الأسهم اليابانية فقد أغلقت في النطاق الأحمر بنهاية تعاملات اليوم، فيما أظهرت بيانات اقتصادية أن طوكيو سجل عجزاً تجارياً خلال الشهر الماضي.

استئناف المحادثات التجارية

أعلنت الصين أن وفد  بقيادة نائب وزير التجارة "وانج شوين" سوف يلتقي بممثلي الولايات المتحدة بقيادة وكيل وزارة المالية للشئون الدولية "ديفيد مالباس" خلال الشهر الجاري لاستئناف المحادثات.

فيما أكد "لاري كودلو" المستشار الاقتصادي بالبيت الأبيض على استكمال المفاوضات في سبيل إنهاء النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

ومن جانبه دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكين إلى تقديم المزيد على طاولة المفاوضات حتى يتم التوصل لاتفاق مقبول بين الطرفين، مشيراً إلى أن واشنطن لن تقبل أي صفقة إلا أذا كانت عادلة بالنسبة لها

ارتفاع النفط

صعدت أسعار النفط عند تسوية تعاملات اليوم للمرة الأولي في 4 جلسات مع استئناف المحادثات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

فيما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بأكثر من توقعات المحللين.

بينما تراجع الذهب عند التسوية مع انتعاش سوق الأسهم، بعد ان ارتفع نسبياً خلال الجلسة.

تطورات الأزمة التركية

قال وزير الخزانة "ستيفن منوشين" أن بلاده مستعدة لفرض عقوبات جديدة ضد تركيا إذا لم تطلق سرااح القس الأمريكي المحتجز في أنقرة.

فيما قلصت الليرة التركية مكاسبها إلى نحو 2% أمام الدولار الأمريكي خلال التعاملات لكنها تتجه لتسجيل الصعود اليومي الثالث على التوالي.

ومن جانبه ذكر معهد التمويل الدولي أن العملة التركية أقل من قيمتها العادلة في الوقت الحالي المفترض أن تكون عليها اعتماداً على أساسيات الاقتصاد الكلي والتي تتراوح بين 5 إلى 5.50 ليرة لكل دولار.

بينما أكد وزير المالية التركي أن أنقرة لن تفرض ضوابط على رؤوس الأموال للسيطرة على الأزمة التي تعاني منها البلاد.