اخبار العراق الان

تباين أداء عملات الاقتصادات الناشئة مع مكاسب 7% بالليرة التركية

تباين أداء عملات الاقتصادات الناشئة مع مكاسب 7% بالليرة التركية
تباين أداء عملات الاقتصادات الناشئة مع مكاسب 7% بالليرة التركية

2018-08-18 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: شهدت عملات الأسواق الناشئة حالة من التباين في الأداء مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الجمعة، وسط تقلبات قوية بعملات الاقتصادات النامية هذا الأسبوع رغم مكاسب بنحو 7% في الليرة التركية.

وتأثرت الأسواق الناشئة سلباً بالخسائر الحادة في قيمة الليرة التركية في بداية تعاملات هذا الأسبوع بعدما تجاوز الدولار مستوى 7 ليرات قبل أن تتعافى قليلاً وتتجه لتسجيل مكاسب ملحوظة هذا الأسبوع.

ويأتي أداء عملات الأسواق الناشئة بالتزامن مع اتجاه الدولار لتسجيل أولى خسائره الأسبوعية في نحو شهر مع عودة المحادثات التجارية من جديد بين الولايات المتحدة والصين.

وتُبدي وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني تخوفها بشأن عدم قدرة تركيا على دعم عملتها المحلية وتعزيز استقرار اقتصاد أنقرة.

وبحلول الساعة 7:57 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 3.7% لتصعد الورقة الخضراء إلى 6.0503 ليرة لكنها تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 6.8%.

أما عملة جنوب أفريقيا فارتفعت مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.6% ليهبط الدولار إلى 14.654 راند في حين تتجه العملة المحلية لجنوب أفريقيا لتسجيل خسائر أسبوعية بنسبة 3.9%.

في حين تراجع الروبل الروسي أمام الدولار بأكثر من 0.3% لتسجل العملة الأمريكية 67.0524 روبل، لتصل مكاسبه الأسبوعية حتى الآن لحوالي 0.7%.

فيما ارتفع البيزو المكسيكي أمام العملة الخضراء بنحو 0.5% ليسجل الدولار 18.888 بيزو لكنه لم يسجل أيّ تغييرات تذكر هذا الأسبوع.

بينما هبطت عملة الأرجنتين أمام نظيرتها الأمريكية بنسبة 0.6% ليصعد الدولار إلى 29.8675 بيزو كما سجلت خسائر في الأسبوع الحالي حتى الآن تتجاوز 2%.

وتراجع كذلك الريال البرازيلي أمام الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.2% لتسجل العملة الخضراء 3.9138 ريال كما يتجه لتسجيل خسائر أسبوعية قدرها 1.5%.

وصعد اليوان الصيني أمام الدولار بنحو 0.1% لتتراجع العملة الأمريكية إلى 6.8775 يوان لكنه في المقابل شهد خسائر في الأسبوع الجاري وحتى الآن بأكثر من 0.5%.

وتلقت عملة الصين اليوم الدعم جراء الحديث عن جولة مفاوضات جديدة بين أكبر اقتصادين في العالم في وقت لاحق من الشهر الجاري يأمل المستثمرون في أن تؤدي إلى انحسار الحرب التجارية.