اخبار العراق الان

الظلام يُغرق نينوى ويمتد لكركوك

الظلام يُغرق نينوى ويمتد لكركوك
الظلام يُغرق نينوى ويمتد لكركوك

2018-08-18 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- أعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن تدهور امدادات الطاقة في كركوك ونينوى بعدما استهدف مسلحون خطوط النقل بقنابل ناسفة للمرة الخامسة خلال اسبوع.

وكثيرا ما تتعرض خطوط نقل الكهرباء والنفط على السواء إلى أعمال تخريب بواسطة تفجير قنابل تقول السلطات العراقية إن تنظيم داعش مسؤول عنها.

وقالت وزارة الكهرباء في بيان إن أحد خطوط الضغط العالي لنقل الطاقة الكهربائية تعرض ظهر الجمعة الى "عمل ارهابي تخريبي" بعبوات ناسفة وضعت تحت احد الابراج في المنطقة القريبة من محطة ملا عبد الله الغازية مما أدى الى سقوط البرج وتقطع الأسلاك وانفصال الخط.

وأضافت أن انفصال الخط تسبب في قطع الطاقة عن عدد من مناطق محافظة كركوك. وهذا ثاني استهدف تتعرض له خطوط نقل الطاقة في المنطقة نفسها.

وقبل ذلك بساعات استهدف مسلحون خط الضغط الفائق بين اربيل وكركوك مما اسفر عن انفصال الخط الامر الذي دفع الفرق الهندسية الى التحرك لصيانة الخط.

وقالت وزارة الكهرباء إن محاولة الصيانة ادت الى اصابة احد اعضاء فريقها الهندسي "بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بالبرجين الثابت والطوارئ جراء اعمال التفجير والتخريب في محاولة جادة لإجراء الصيانة مع المحافظة على استمرارية عمل الخط".

وأشارت الى أن ذلك ادى الى "انطفاء تام للطاقة الكهربائية في محافظة نينوى".

وجاء في البيان "باشرت ملاكات الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية اعمال الصيانة في منطقتي الحادثين لإعادة الخطين الى الخدمة".

ولا يزال تنظيم داعش يحتفظ بنشاط في المناطق الصحراوية الواقعة في جنوب غرب كركوك على الرغم من اعلان النصر على التنظيم العام الماضي.

وبعد نحو 15 عاما سقوط النظام السابق لا تزال مشكلة الكهرباء لم تحل جذريا في بلد تصل فيها درجات الحرارة الى اكثر من 50 درجة مئوية في الصيف.

ويقدر الطلب على الكهرباء في العراق بـ15 ألف ميغاواط ويزداد زاد كلما زاد الطلب.