اخبار العراق الان

عاجل
مسؤولان أمريكيان: هجومان بمسيرات وصواريخ استهدفا قوات أمريكية بالعراق‭ ‬وسوريا

الرئيس الأفغاني يعلن وقفا مشروطا لإطلاق النار لمدة 3 أشهر مع حركة طالبان

الرئيس الأفغاني يعلن وقفا مشروطا لإطلاق النار لمدة 3 أشهر مع حركة طالبان
الرئيس الأفغاني يعلن وقفا مشروطا لإطلاق النار لمدة 3 أشهر مع حركة طالبان

2018-08-19 00:00:00 - المصدر: خندان


- 8/19/2018 7:58:00 PM 4 عدد القراءات‌‌

خندان -

اعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الأحد، وقفا جديدا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر مع حركة طالبان شرط أن توقف هذه الأخيرة المعارك أيضاً بعد تصاعد العنف في البلاد في الفترة الأخيرة.

وصرح غني في كلمة بثها التلفزيون "أعلن من جديد وقفا لاطلاق النار اعتباراً من غد الإثنين حتى عيد المولد النبوي (21 تشرين الثاني) شرط أن تقوم طالبان بالأمر نفسه".

وأعلن وقف اول لاطلاق النار لبضعة أيام بين الطرفين في حزيران الماضي لمناسبة عيد الفطر، واحيا الامال بامكان اجراء مفاوضات سلام بعد 17 عاما من النزاع. لكن هجمات جديدة سجلت في الاسابيع التي تلت.

واضاف غني ان القيادة الافغانية ازالت "كل العراقيل" امام السلام بعدما تشاورت مع رجال دين واحزاب سياسية وممثلين للمجتمع المدني.

وتابع "ندعو قيادة طالبان الى ان تتجاوب مع رغبة الافغان في سلام دائم وحقيقي. نحضها على ان تستعد لمحادثات سلام تستند الى القيم والمبادىء الاسلامية".

ويأتي الإعلان بعد عشرة أيام عنيفة للغاية. ففي التاسع من آب، شن عناصر من طالبان هجوما على مدينة غزنة الاستراتيجية الواقعة على بعد ساعتين برا من كابول. ولم يتمكن الجيش الأفغاني من صد الهجوم إلا بعد يومين من المعارك وبدعم جوي أميركي.

وأعلن وزير الدفاع الأفغاني طارق شاه بهرمي في بيان أن مئة من عناصر الأمن على الأقل قتلوا خلال المعركة، إضافة إلى ما بين عشرين وثلاثين مدنياً. وتحدثت القوات الأميركية عن مئات القتلى في صفوف حركة طالبان.

ودان المندوب الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان تاداميشي ياماماتو "المعاناة القصوى" التي يعيشها المدنيون مشيرا إلى أن تقديرات تتحدث عن "مقتل ما بين 110 و150 مدنيا" في غزنة.