اخبار العراق الان

أجيري يتحدث عن طريقة كوبر ومعايير اختيار اللاعبين واتهامه بالتلاعب في النتائج

أجيري يتحدث عن طريقة كوبر ومعايير اختيار اللاعبين واتهامه بالتلاعب في النتائج
أجيري يتحدث عن طريقة كوبر ومعايير اختيار اللاعبين واتهامه بالتلاعب في النتائج

2018-08-20 00:00:00 - المصدر: جول



زهيرة عادل    فيسبوك      تويتر

أكد المكسيكي خافيير أجيري؛ المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، أن المرحلة المقبلة ستشهد تغييرات في صفوف الفراعنة، مشددا على أن الجميع سيحصل على فرصة المشاركة، لتحقيق طموحات الجماهير.

الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة هاني أبو ريدة، كان قد تعاقد مع المكسيكي لمدة أربع سنوات خلفا للأرجنتيني هيكتور كوبر؛ المدير الفني السابق للفراعنة.

أجيري قال، خلال تصريحات تليفزيونية: "كنت في مصر منذ شهر مضى، لإنهاء إجراءات تولي المسئولية الفنية لمنتخب مصر، واجتماعي بالأمس مع اتحاد الكرة المصري كان مريحا، تبادلنا وجهات النظر، لدينا عمل كبير وعلينا أن نبدأ سريعا ونضاعف العمل، لأنه في انتظارنا مباراة مهمة بعد أسابيع قليلة.

"المفاوضات بدأت معي بعد كأس العالم، وكمدرب محترف مرتبط بكرة القدم منذ 34 عاما، أعمل من هي مصر ومن يلعب لها، لعبت أمام الفراعنة مرة واحدة منذ فترة طويلة، تلقيت اتصالات من بعض الوكلاء بعد المونديال وقدموا لي عرضا للتحدث مع الاتحاد المصري، قبلت على الفور والأمر انتهى سريعا".

خافيير أجيري – نجاحات في إسبانيا تنتهي باتهامات بالتلاعب ومشاركتان في المونديال وثلاث بطولات

عن القضية التي اتهم بها بالتلاعب في نتائج المباريات بالدوري الإسباني، علق المكسيكي: "في الواقع كانت مباراة في إسبانيا من ستة أعوام، فاز فريقي بهذه المباراة وحافظنا على بقائنا في الدوري الممتاز، وبعد ثلاث سنوات قال بعض الأشخاص أن هذه المباراة تم التلاعب في نتيجتها ثم بدأت التحريات ولم يجدوا أي شيء يدينني وتم إغلاق القضية.

"لسبب ما ربما سياسي تم فتح القضية مرة أخرى، ولكن منذ ست سنوات مضت، لا زلت أعمل، ليس لدي ما أخفيه، وفي يوم ما خلال السبعة أعوام المقبلة، ربما أقف أمام أحد القضاه لأشرح مشاعري وأرائي حول هذه المباراة".

المدير الفني الجديد للفراعنة واصل حديثه حول طموحات الجماهير: "من الطبيعي أن يزداد طموح الجماهير، بعدما وصلت مصر إلى كأس العالم، يريدون الآن تحقيق هدف أكبر، الآن لدينا أساس ولاعبين لعبوا أول كأس عالم لهم، أمامنا تحدي كبير هو كأس أفريقيا أنا وطاقم عملي وسنؤدي بشكل أفضل.

"سنسير خطوة خطوة، أولا سنحصل على تذكرة الوصول إلى كأس أمم أفريقيا بالكاميرون، وهذا ليس سهلا بعد خسارة المباراة الأولى أمام تونس، نحن الآن نتذيل جدول المجموعة، أمامنا أربع مباريات، علينا أن نحصل على النقاط الـ12 منهم، وبعد تحقيق هذا نتحدث عن أمور أخرى".

عن معاييره لانضمام اللاعبين لمنتخب مصر، أوضح أجيري: "بالطبع لدينا خريطة كبيرة عن اللاعبين المصريين، لا أهتم ما إذا كانوا يلعبون في مصر أو خارجها، ما يهمني أنهم جيدون، سأهتم باللاعب الذي يقاتل من أجل منتخب بلده، يلعب بقلبه وعقله ومن يشعر بالفخر للعب لمصر، بغض النظر عن المكان الذي يلعبون له.

أجيري يضع حسين الشحات داخل حساباته قبل لقاء النيجر

"ليس لدينا وقت خلال الفترة الحالية، خلال أربعة أيام شاهدت أربع مباريات، وتابعت كافة اللاعبين المحليين، ولا زالت أشاهد ملخصات بعض المباريات، بالتأكيد سأعول على الثنائي هاني رمزي؛ مدرب المنتخب، وأحمد ناجي؛ مدرب حراس المرمى، لاختيار القائمة الأولية، لأنهم مصريان ويعرفان كل شيء هنا.

"بالتأكيد لن أرضي الجميع في اختياراتي، لعب أربع مرات كأس عالم، عندما اختار القائمة دائما يسألون لماذا اخترت هذا واستبعدت ذلك، الملايين يسألون نفس السؤال، سألعب بأي لاعب أراه جيدا، لا أحد يضمن مكان أساسي، لدي فكر تكتيكي أضعه بشكل سريع في الفترة الحالية، لأنه ليس أمامنا متسع من الوقت على المباراة الأولى لنا".

بشأن اعتزال الحارس المخضرم عصام الحضري دوليا، أضاف المدير الفني: "علينا احترام قرار الحارس، لست قلقا على مركز حراسة المرمى في مصر، لدينا ستة حراس مميزون".

تطرق المكسيكي أيضا للحديث عن طريقة اللعب التي سيعتمد عليها: "احترم كثيرا هيكتور كوبر؛ المدير الفني السابق لمصر، أعرف وجهة نظر الجمهور واحترمها، لكنه إذا أوصل مصر إلى كأس العالم وكأس أفريقيا فهو يستحق هذا الشرف، الآن أنا أريد أن أقدم المزيد خطوة خطوة، وفي النهاية سيتم تصنيفي ما إذا كنت مدربا دفاعيا أو هجمويا، لكنني أريد أن أحدث توازن، لا بد أن نعلم متى ندافع ومتى نهاجم، تواجد الكرة بين قدم لاعبينا هو الأهم وفي النهاية النتيجة الأهم.

"مصر لدينا مجموعة لاعبين مميزين، إذا كان لدينا الكرة لا بد أن نهاجم من حارس المرمى وحتى رأس الحربة، وإذا كانت في حوذة الخصم علينا أن ندافع ونستعيدها مرة أخرى، إذا نظرنا إلى برشلونة أو مانشستر سيتي أو بايرن ميونخ، فسنرى أنهم يدافعون بالكرة، لديهم أسلوب مختلف، ونحن لدينا لاعبين جيدين يستطيعون الدفاع، وبالتأكيد إذا كانت الكرة بحوذتنا نستطيع أن نسجل أهداف، وإلا على الـ11 لاعبا أن يستعيدوا الكرة سريعا إذا كان الأمر عكس ذلك".

بسؤاله عن اعتماد المنتخب بشكل أساسي على محمد صلاح؛ نجم ليفربول الإنجليزي: "سنبدأ من الصفر، نحن أمام عصر جديد، القائمة الأولى ستكون من اختيار أحمد ناجي وهاني رمزي، لكن بمجرد أن أعلم اللاعبين المحليين والمحترفين في الخارج، ربما سنحدث بعض التغييرات، سنحاول أن نكون عادلين مع الجميع، من الهام أن يعلم الجميع أننا أمام عصر جديد نبدأ به من الصفر، لدينا لحظات جيدة في كأس أفريقيا وكأس العالم، لكنها انتهت ونحن أمام مرحلة جديدة.

"الفريق وحدة واحدة، لا يمكن أن نلقي بالمسئولية كاملة على لاعب واحد مثل محمد صلاح، حتى وإن كان أحد أفضل ثلاثة لاعبين بالعالم الآن، كرة القدم لعبة جماعية، كل له دوره الدفاعي والهجومي، لا بد أن نجد حلول عندما يضع الخصم مسئوليةمراقبة صلاح على لاعب أو اثنين، علينا أن نجد حلول أخرى للوصول إلى المرمى، من الصعب جدا الاعتماد على لاعب واحد، فمثلا في مواجهة مصر وأوروجواي لم يشارك صلاح، هل فقدت مصر البصر ولن تلعب؟، لا بد من خلق مساحات لكافة اللاعبين وليس صلاح فقط".

واختتم أجيري حديثه بأزمة المهاجمين في مصر: "المكسيك أيضا تعاني من قلة رؤوس الحربة، معظم من هم في الدوري المكسيكي مهاجمين أجانب، ربما يكون الحل تقليل عدد اللاعبين الأجانب ليكون اثنين مثلا، هذه مشكلة كبيرة، لا بد أن نجد رأس حربة مناسب، لإنهاء هذه الأزمة، شاهدت عدد من الفرق ونحن لدينا فرصة لإيجاد رأس حربة جيد".

يذكر أن الجهاز الفني الجديد للفراعنة يبدأ مهمته رسميا بمواجهة النيجير في الثامن من سبتمبر المقبل، ضمن الجولة الثانية بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2019.