اخبار العراق الان

الولايات المتحدة ترحب بالمصادقة على نتائج الانتخابات وتؤكد: تشكيل الحكومة المقبلة شأن عراقي صِرف

 
                          الولايات المتحدة ترحب بالمصادقة على نتائج الانتخابات وتؤكد: تشكيل الحكومة المقبلة شأن عراقي صِرف
الولايات المتحدة ترحب بالمصادقة على نتائج الانتخابات وتؤكد: تشكيل الحكومة المقبلة شأن عراقي صِرف

2018-08-20 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم _ بغداد

رحبت الولايات المتحدة الامريكية، الاثنين 20 اب 2018، بمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات، فيما اكدت ان تشكيل الحكومة المقبلة شأن عراقي صرف.

وذكرت السفارة الامريكية ببغداد، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "واشنطن ترحب بمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات الوطنية الأحد 19 اب 2018، وسعيدة بالتزام قادة العراق المنتخبين حديثاً بتشكيل حكومة جديدة بموجب الجدول الزمني الدستوري للعراق".

وأكدت السفارة، إن "تشكيل الحكومة الجديدة هو مسألة عراقية صرفة وينبغي أن يتحقق بالأسلوب الذي يحمي المصالح والسيادة الوطنية للعراق"، مبينة ان "الولايات المتحدة وبموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي تدعم عراقا مستقلا وذو سيادة بشكل كامل".

وأشارت الى ان "واشنطن تأمل بأن يتم تشكيل الحكومة المقبلة على أساس وطني لمواصلة التقدم في محاربة داعش ومكافحة الفساد وحماية الشعب العراقي والسعي إلى انجاز إصلاحات اقتصادية أساسية وبناء علاقات قوية مع بقية العالم للمساعدة في تلبية المطالب المشروعة للشعب العراقي".

وكانت المحكمة الاتحادية قد صادقت، الاحد، 19 آب 2018، على نتائج الانتخابات واسماء الفائزين.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، "عقدت المحكمة الاتحادية العليا جلستها صباح الاحد (19/ 8/ 2018) بحضور كامل اعضائها، ونظرت في طلب تصديق النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب العراقي".

وأضاف: "وقد دققت المحكمة الاسماء الواردة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رفقته كتابها المؤرخ 17/ 8/ 2018".

واختتم الساموك قائلا، انه "بعد التدقيق والمداولة حول الاسماء الواردة والاعتراضات على بعض منها، اصدرت المحكمة الاتحادية العليا بعد ظهر الاحد (19/ 8/ 2018)، قرارها بالمصادقة على الاسماء الواردة، وصدر القرار باتفاق الآراء".

بغداد اليوم - متابعة اكد القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني، الذي يرأسه مسعود بارزاني، والمفاوض أيضا، بنكين ريكاني، الاثنين، 20 آب 2018، إن حزبه لم يحسم موقفه من الانضمام الى "الكتلة الأكبر" بعد، مبينا في الوقت عينه انه من الطبيعي ا

بغداد اليوم _ كركوك حذر المجلس العربي في محافظة كركوك، الاثنين 20 اب 2018، من جعل المحافظة ورقة مساومة بمفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، مؤكداً ان ذلك سيشعل ناراً تحرق العراق. وذكر المجلس في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "العراق يمر اليوم بمر

بغداد اليوم - متابعة قال رائد فهمي القيادي في تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين، 20/ 8/ 2018، إن اعلان الكتلة الاكبر سيتم بعد عيد الاضحى، فيما رأى انه من الصعب احداث تقارب مع تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، وائتلاف د