اخبار العراق الان

اول تعليق امريكي بعد مصادقة نتائج انتخابات العراق

اول تعليق امريكي بعد مصادقة نتائج انتخابات العراق
اول تعليق امريكي بعد مصادقة نتائج انتخابات العراق

2018-08-20 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- رحبت الولايات المتحدة الامريكية الاثنين بمصادقة المحكمة العليا على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت قبل ثلاثة اشهر.

وأعلنت المحكمة الاتحادية يوم الاحد المصادقة على نتائج الانتخابات وبعدها بساعات قليلة بدأ قادة الكتل الفائزة مباحثات مكثفة لتشكيل الحكومة.

وقالت السفارة الامريكية في بيان "سعداء بالتزام قادة العراق المنتخبين حديثاً بتشكيل حكومة جديدة بموجب الجدول الزمني الدستوري للعراق".

وبعد أن أصبحت النتائج رسمية يتعين على النواب الآن الاجتماع وانتخاب رئيس للبرلمان ثم رئيس للبلاد ورئيس وزراء ومجلس وزراء خلال 90 يوما.

وأضافت السفارة "إن تشكيل الحكومة الجديدة هو مسألة عراقية صرفة وينبغي أن يتحقق بالأسلوب الذي يحمي المصالح والسيادة الوطنية للعراق".

وأعربت السفارة الامريكية عن املها "بأن يتم تشكيل الحكومة المقبلة على أساس وطني لمواصلة التقدم في محاربة داعش ومكافحة الفساد وحماية الشعب العراقي والسعي إلى انجاز إصلاحات اقتصادية أساسية وبناء علاقات قوية مع بقية العالم للمساعدة في تلبية المطالب المشروعة للشعب العراقي".

ويجري الساسة المتنافسون مشاورات مكثفة للإعلان تشكيل "الكتلة الاكبر" والتي من خلالها يتم اختيار مرشح رئيس الوزراء المقبل.

وتأتي هذه المشاورات في وقت نفد فيه صبر العراقيين الذين خرجوا باحتجاجات دامية بسبب تراجع الخدمات الأساسية والبطالة وبطء وتيرة إعادة الإعمار.