اخبار العراق الان

ترودو: كندا تجري محادثات دبلوماسية مع السعودية

ترودو: كندا تجري محادثات دبلوماسية مع السعودية
ترودو: كندا تجري محادثات دبلوماسية مع السعودية

2018-08-24 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


قال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو يوم الخميس، إن حكومته تشارك في محادثات دبلوماسية مع السعودية، بعد الأزمة الدبلوماسية التي أسفرت عن تجميد السعودية للتعاملات التجارية بين البلدين وطرد السفير الكندي من الرياض.

وقال ترودو للصحفيين بعد اجتماعات لمجلس الوزراء في كولومبيا البريطانية “نواصل التعامل دبلوماسيا مع السعودية. أعتقد أنه من المهم أن تكون لنا علاقات إيجابية مع الدول في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف “في الوقت نفسه نعبر عن مخاوفنا بشأن الدفاع عن حقوق الانسان وقيمنا المشتركة في جميع أنحاء العالم”.

وجمدت السعودية في وقت سابق من هذا الشهر أي تعاملات تجارية جديدة مع كندا وأوقفت واردات الحبوب وطردت السفير الكندي وأمرت بعودة جميع الطلاب السعوديين بالعودة إلى البلاد وذلك بعد غضبها من تغريدة لوزيرة خارجية كندا وترجمتها إلى العربية من قبل السفارة الكندية في الرياض. وكانت التغريدة تدعو لإطلاق سراح نشطاء المجتمع المدني.

وأعلنت الخارجية السعودية في ذلك الوقت أنها “اطلعت على ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في المملكة للإفراج عنهم فوراً”. واعتبرت أن ”هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجافيا للحقيقة”.

وأوضحت السعودية في بيان رسمي أن ” أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية”.