اخبار العراق الان

مسيحيو القامشلي يتظاهرون ضد قرار الإدارة الذاتية إغلاق مدارس السريان

مسيحيو القامشلي يتظاهرون ضد قرار الإدارة الذاتية إغلاق مدارس السريان
مسيحيو القامشلي يتظاهرون ضد قرار الإدارة الذاتية إغلاق مدارس السريان

2018-08-28 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

خرج مسيحيو مدينة القامشلي بكوردستان سوريا، اليوم الثلاثاء، 28 آب، 2018، بمظاهرة تندد بإغلاق مدارس السريان من قبل الإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي وأحزاب أخرى متحالفة معه. 

وتظاهر ما يقارب 500 شخص مسيحي أمام مدرسة الأمل الخاصة للسريان في حي الوسطى بمدينة القامشلي، ونددوا بقرار الإدارة الذاتية بإغلاق المدارس الخاصة للسريان.

وطالب المتظاهرون بعودة مؤسسات الحكومة السورية إلى القامشلي كما رفعوا أعلام النظام، كذلك كسروا أقفال الأبواب الرئيسية لمدارس (الأمل، مار أفرام، مار كبرئيل) والاعتصام داخل كنيسة العذراء. 

وأغلقت الإدارة الذاتية مؤخراً مدارس سريانية في محافظة الحسكة بحجة عن عدم حصولهم على التراخيص اللازمة ومخالفتهم أحكام هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة.

يشار إلى أن المرصد الآشوري لحقوق الإنسان نقل عن مراقبيه اليوم الثلاثاء بأن "عناصر مسلحة من الإدارة الذاتية قاموا باقتحام المدارسة المسيحية في القامشلي".

وأشار المرصد إلى أن "العناصر المسلحة اقفلت المدارس، وطردت المعلمين والإداريين والطلاب، كونهم لم ينصاعوا لأوامرهم بتدريس مناهج غير شرعية وغير معترف فيها محليا واقليمياً ودولياً، وليس لها أي أساس قانوني أو تربوي".

وكانت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية قالت في بيان بتاريخ 20 آب الجاري، "أننا نؤكد بأنه لا توجد مدارس خاصة بالمكونين الأرمني والسرياني وهذه المدارس تعود للنظام من جميع نواحي العملية التربوية والتعليمية، وهي مرخصة أصلاً من قبل النظام بأسماء أشخاص عاديين وتستخدم كمشاريع تجارية وكمعابر لتعميم مناهج حزب البعث والفكر الشمولي واللاديمقراطي".

ترجمة وتحرير: آزاد جمكاري