اخبار العراق الان

ناشطون كورد يحتجون امام مقر الأمم المتحدة في دهوك دعما للبصرة

ناشطون كورد يحتجون امام مقر الأمم المتحدة في دهوك دعما للبصرة
ناشطون كورد يحتجون امام مقر الأمم المتحدة في دهوك دعما للبصرة

2018-09-06 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ نظم عدد من الناشطين في مجال حقوق الانسان والمجتمع المدني يوم الخميس وثقة احتجاجية مقر مكتب الأمم المتحدة في دهوك مطالبين فيها بتوفير الخدمات الى السكان في محافظة البصرة اقصى جنوب العراق.

ونقل مراسل شفق نيوز، عن الناشطين قولهم ان البصرة لا تستحق ما يجري على أهلها، ونحن هنا وعرفا بالجميل تجاه المواقف التي ابداها أهالي البصرة في الدفاع عن إقليم كوردستان نطالب بحلول جذرية لما يعانون منه من نقص بالماء والكهرباء.

وطالب الناشطون أيضا بوقف الانتهاكات بحق المتظاهرين المطالبين بحقوقهم في البصرة، مؤكدين ان الدستور العراقي كفل حق الاحتجاج والتعبير عن الرأي.

وتشهد محافظة البصرة تظاهرات شعبية احتجاجا على تريدي الواقع الخدمي، وانتشار التلوث وارتفاع نسبة الملوحة في المياه التي لم تعد صالحة للشرب مما تسببت بإصابة الالاف بأمراض معوية وجدلية.

وكان زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني قد عبر يوم الأربعاء عن قلقه تجاه الاحداث والتطورات التي تشهدها محافظة البصرة، فيما اعرب عن دعمه لسكان المحافظة، دعا الى الحفاظ على سلمية التظاهرات.

وأعلنت مفوضية حقوق الانسان صباح اليوم انها رصدت استخدام العنف المفرط من قبل الاجهزة الامنية بحق المتظاهرين السلمين ، والذي ادى الى سقوط (9) قتلى بين صفوف المتظاهرين  وجرح (93)  و اصابة (18) منتسبا امنيا منذ بداية شهر ايلول/سبتمبر الحالي  وحتى اليوم في محافظة البصرة.