اخبار العراق الان

اليوم.. جلسة برلمانية طارئة لمناقشة أوضاع البصرة

اليوم.. جلسة برلمانية طارئة لمناقشة أوضاع البصرة
اليوم.. جلسة برلمانية طارئة لمناقشة أوضاع البصرة

2018-09-08 00:00:00 - المصدر: الصباح


المرجعية تطالب المسؤولين بالتواجد في المحافظة.. وترحيب سياسي بدعوات السيد الصدر
بغداد/ الصباح

قوبلت دعوات السيد مقتدى الصدر، الرامية الى انهاء معاناة اهل البصرة، بترحيب سياسي واسع، وباستجابة برلمانية سريعة دعت الى عقد جلسة طارئة اليوم السبت لمناقشة تداعيات المحافظة، التي شهدت احتجاجات واسعة، رافقتها بعض الاعتداءات على المقار الحكومية والحزبية، وهو الأمر الذي دعا المرجعية الدينية العليا، الى مطالبة المتظاهرين بالحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة. 

يأتي ذلك في وقت، ناقش فيه المجلس الوزاري للأمن الوطني، خلال اجتماع ترأسه رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أمس الجمعة، الاوضاع الأمنية والخدمية في البصرة، مشددا على ضرورة ابعاد الصراعات السياسية عن المحافظة، وعدم استغلال مطالب المواطنين سياسيا.
ووسط ذلك، أعلن المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي عن قرب اطلاق مبلغ قدره 425 ملياراً ضمن الـ 3 ترليونات و 500 مليار دينار التي وعد بها العبادي للمحافظة، مؤكداً ان رئيس الوزراء يتابع بشكل مباشر ودقيق الأوضاع في البصرة، في وقت لفت فيه الخبير القانوني، طارق حرب، إلى انه لا يوجد ما يمنع دستورياً من عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب الجديد حتى قبل انتخاب رئيس للمجلس ونائبيه.
وكان زعيم التيار الصدري، قال في بيان: "اطرح كمرحلة اولى بعض النقاط بخصوص البصرة المظلومة، منها دعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد فورا وبجلسة علنية استثنائية تبث علنا عبر القنوات الرسمية ليطلع الشعب على مجريات الامور". بدوره، اكد ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ان  "المرجعية العليا تتابع  بقلق بالغ تطورات الأوضاع في مدينة البصرة العزيزة وهي تعبر عن عميق ألمها وأسفها لما آلت أليه الأمور مما حذرت منه في أكثر من مرة ولكنها وللأسف لم تجد آذاناً صاغية لتحذيراتها". وفيما نددت بقتل المتظاهرين السلميين، دعت إلى الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.