English | كوردى



الأنبار: انخفاض منسوب نهر الفرات بنسبة 50%

2018/09/16 | 21:28

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- جراء قلة الإطلاقات المائية من سوريا ...

أعلن مدير دائرة الموارد المائية في قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار، مناور عبد حمد، اليوم الأحد، عن انخفاض مناسيب نهر الفرات بنسبة 50% جراء قلة الإطلاقات المائية من سوريا وقلة الواردات المائية من المنابع والخزانات.

وقال عبد حمد في تصريح لمراسل (باسنيوز)، إن «نهر الفرات يشهد انخفاضاً بنسبة 50% عن السنوات الماضية، حيث كانت حصة نهر الفرات من الإطلاقات المائية تصل إلى 500 متر مكعب في الساعة، لتنخفض إلى النصف تقريباً خلال الفترة الحالية».

وأضاف أن «انخفاض نهر الفرات يعود لأسباب عديدة منها قلة الواردات المائية من المنابع والخزانات وارتفاع درجات الحرارة ووجود بعض التجاوزات على مجرى النهر في عدد من مناطق مدن الأنبار».

وأشار عبد حمد إلى أن «نهر الفرات يحتاج لعمليات كري متواصلة للأنهر والقنوات المائية مع رفد الخزانات بالمياه مثل بحيرة الحبانية والثرثار وبحيرة حديثة، ومن الممكن ملئ البحيرات خلال سنتين تقريباً، مما سيساهم في رفع منسوب النهر والحد من ظاهرة الجفاف».

وتابع قائلاً: «هناك أسباب أخرى أدت إلى قلة مناسيب نهر الفرات، منها وجود شبكات مياه الشرب في مدن الأنبار وقسم كبير منها تقادم الزمن عليها مما أدى لوجود تسربات، مع الإسراف وعدم الإرشاد والتقنين في استخدام المياه».

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (الأنبار: انخفاض منسوب نهر الفرات بنسبة 50%) نشر أولاً على موقع (باسنيوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (الأنبار: انخفاض منسوب نهر الفرات بنسبة 50%) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (باسنيوز).











اخبار متفاعلة



آخر الاخبار

⋙ القوات الكردية تقتل 26 إرهابيا من "داعش" شرقي سوريا

⋙ الأهلي يحدد مدة غياب مهند عسيري

⋙ المدير التنفيذي لمهرجان "كان": الغرب بدأ يهتم بالسينما العربية

⋙ لوبيتيجي ينفي وجود مشكلة بشأن كورتوا

⋙ رحيل عادل هيكل – الأخطبوط والبعبع وقاهر الزمالك حارس بدرجة فنان هدده التيفود بالاعتزال

بالفيديو والصور

⋙ بالفيديو... أهداف مباراة الأهلي وحوريا في دوري أبطال أفريقيا (4-0)

⋙ أنغام تتقدم بهذا الطلب من السعوديات في اليوم الوطني السعودي (فيديو)

⋙ بالصور.. استعراض ضخم للقوات الإيرانية في مضيق هرمز


الأكثر شيوعا