اخبار العراق الان

متحدث الديمقراطي الكوردستاني : منصب رئاسة الجمهورية استحقاق لحزبنا

متحدث الديمقراطي الكوردستاني : منصب رئاسة الجمهورية استحقاق لحزبنا
متحدث الديمقراطي الكوردستاني : منصب رئاسة الجمهورية استحقاق لحزبنا

2018-09-16 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


نافيا أي اتفاق مع أحزاب كوردية اخرى بالخصوص

أكد الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود بارزاني، اليوم الأحد، تمسكه بمنصب رئاسة الجمهورية ، نافيا أي اتفاق مع أحزاب كوردية اخرى بالخصوص.

وبموجب عرف غير رسمي لتقاسم السلطة في العراق يتعين أن يكون رئيس الوزراء من الشيعة فيما يكون رئيس الجمهورية من الكورد اما رئيس البرلمان فينبغي أن يكون سنيا مع نائبين الاول شيعي والثاني كوردي .

وقال المتحدث الرسمي باسم الديمقراطي الكوردستاني، محمود محمد ، في تصريح لقناة كوردستان 24 ، طالعته (باسنيوز) ان "منصب رئاسة العراق استحقاق طبيعي لحزبنا، وقد أكدنا على هذه النقطة مرارا".

والديمقراطي الكوردستاني اكبر احزاب اقليم كوردستان وقد تصدر نتائج انتخابات 12 مايو/ أيار الماضي التشريعية العراقية في الاقليم بـ 25 مقعداً فيما حل خامساً على مستوى العراق.

وتابع محمد " المنصب كان من حصة الاتحاد الوطني الكوردستاني لعدة دورات وبتصورنا أن من حقنا أن نتسلمه والحزب سيقترح مرشحا".

ويتولى حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي حصل على 18 مقعدا في الانتخابات العراقية الاخيرة منصب رئيس الجمهورية منذ سقوط النظام السابق. وتولى زعيم الحزب الراحل جلال طالباني المنصب قبل ان يخلفه القيادي بالحزب فؤاد معصوم .

ونفى محمد ابرام اي اتفاق مع الأطراف الكوردية بخصوص منصب الرئاسة.