اخبار العراق الان

الحلبوسي لنظيره الإيراني: البرلمان العراقي يقف معكم إزاء "الحظر الظالم" وندعوكم لزيارة بغداد

الحلبوسي لنظيره الإيراني: البرلمان العراقي يقف معكم إزاء
الحلبوسي لنظيره الإيراني: البرلمان العراقي يقف معكم إزاء "الحظر الظالم" وندعوكم لزيارة بغداد

2018-09-16 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

تلقى رئيس مجلس النواب العراقي الجديد، محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، 16 أيلول، 2018، اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني، علي لاريجاني للتهنئة بانتخابه رئيساً للبرلمان، ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن المسؤول العراقي وصفه للحظر المفروض على الجمهورية الإسلامية بالـ"الظالم"، وتأكيده على دعم بلاده لطهران التي "قدمت مساعدة مفتوحة لبغداد في الماضي والحاضر".

وقالت وكالة أنباء فارس في خبر اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية إن لاريجاني أعرب "خلال الاتصال الهاتفي عن أمله في تسهم جهوده وجهود باقي نواب البرلمان العراقي في إكمال المسيرة السياسية الراهنة وانتخاب رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية سريعاً لكي تتجه الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعراق في ظل ذلك صوب مزيد من الاستقرار والأمن والرفاه الاجتماعي للشعب العراقي".

وأضاف أن "دور سيادتكم في ظل الظروف الحساسة الراهنة متميز للغاية على صعيد ترتيب الأوضاع في العراق"، مؤكداً أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتطلع دوماً السعادة والرفعة للعراق حكومة وشعباً وتقف دوماً إلى جانبكم".

من جانبه، أشاد الحلبوسي "بدور الجمهورية الاسلامية الايرانية معربا عن شكره للاريجاني على برقية التهنئة واتصاله الهاتفي وقال إن الشعب العراقي وأعضاء البرلمان يقدرون الدعم الإيراني المفتوح للعراق في السابق والآن لاسيما المساعدة في تحرير العراق من دنس جماعة داعش الإرهابية".

وشدد على أن "أعضاء البرلمان العراقي يعارضون ممارسة أي ضغوط وحظر اقتصادي على الجمهورية الاسلامية الايرانية ويعتبرونه ظالماً وسيواصلون وقوفهم إلى جانب الشعب الايراني".

ومضى رئيس البرلمان العراقي بالقول: "نحن على استعداد للوقوف الى جانب الجمهورية الاسلامية الايرانية للمساهمة في اعادة الامن والاستقرار للمنطقة"، داعياً "نظيره الإيراني للقيام بزيارة رسمية للعراق".

وصوت المجلس أمس السبت على النائب محمد الحلبوسي عن تحالف "المحور الوطني" الذي يضم الكتل السنية الفائزة في الانتخابات الأخيرة، رئيساً لمجلس النواب، بحصوله على 169 صوتاً.

وفي 8 مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، وعقوبات أخرى مرتقبة في نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.