اخبار العراق الان

وزير الموارد المائية يناقش في ميسان اطلاقات المياه الى البصرة

وزير الموارد المائية يناقش في ميسان اطلاقات المياه الى البصرة
وزير الموارد المائية يناقش في ميسان اطلاقات المياه الى البصرة

2018-09-17 00:00:00 - المصدر: وكالة الصحافة المستقلة


(المستقلة)/علي قاسم الكعبي/..  ناقش وزير الموارد المائية حسن الجنابي،مع محافظ ميسان علي دواي،اليوم الاثنين، موضوع الشحة الشديدة للمياه وإطلاقات حصة محافظة ميسان ومحافظة البصرة وسبل حل الازمة القائمة.

وقال بيان عن مكتب  المحافظ : ان دواي اوضح  دعم المحافظة  الكبير لدوائر وزارة الموارد المائية ودعمها  للحالة الإنسانية التي يعيشها أبناءنا في محافظة البصرة حيث قامت ميسان بإيصال كميات كبيرة من المياه إلى البصرة وإطلاق حصة أضافيه لها بسبب الشحة الشديدة التي تتعرض لها محافظة البصرة .

واشار الى ان محافظة ميسان تعاني هي الاخرى من الازمة  كونها  تعد من اكبر الشبكات للموارد المائية تمتد الى اكثر من (3000) كم وتتفرع الى (5) انهر رئيسية وقد أدت شحة المياه الى تراجع كبير في النشاط الزراعي والخطط الزراعية وتوقف عشرات المجمعات بسبب قلة الإطلاقات المائية للمحافظة وأضرار كبيرة في الثروة الحيوانية

وذكر البيان ان المحافظة طالبت الوزارة باستكمال مشروع السابلة الذي يفرض ان يجهز المحافظة ب 10 م3ث من محافظة ذي قار وكذلك المطالبة بمتابعة الوزارة برفع التجاوزات عن الحصص المائية في قاطع محافظة واسط وإطلاق كميات كافية من المياه تغطي الحاجة الضرورية لمحافظة ميسان وتأمين حصة محافظة البصرة وكذلك تمت مطالبة الوزارة بتأمين حصة الاهوار لمعالجة الإضرار التي تتعرض لها بسبب الشحة الشديدة وملاحظة كونها ضمن لائحة التراث العالمي .

من جانبه اطلع  الجنابي  على اعمال تأهيل ناظم قلعة صالح والاعمال المنجزة فيه كذلك تم الاطلاع على تصاريف الناظم باتجاه البصرة.

معربا عن شكره لما قامت به المحافظة التي وصفها  بالمحافظة الصديقة والداعمة لوزارة الموارد المائية وتؤدي واجبها بصورة كاملة باتجاه إطلاقات حصة محافظة البصرة رغم الشحة المائية التي تتعرض لها المحافظة .

واوعز الوزير الى الموارد المائية ودائرة صيانة مشاريع الري ودائرة كري الأنهر باستنفار كافة الآليات والجهد الفني لتطهير الأنهر والجداول والقنوات لإيصال الكمية اللازمة للمناطق النائية ومعالجة الشحة المائية .